الأسماء والأموال لا تجلب البطولات.. مدغشقر تكتب التاريخ والفراعنة تودع الكان

الاحد 07 يوليو 2019 | 09:44 مساءً
كتب : خالد رزق

مدغشقر أو المنتخب الملقب "بالجواميس"، في أول مشاركاته بنهائيات أمم أفريقيا، نجح في الصعود للدور ربع النهائي بكان 2019، في إنجاز يحدث للمرة الأولى في تاريح جزيرة المحيط الهندي، التي تقع في أقصى جنوب شرق القارة السمراء، وذلك عقب تخطي منتخب الكونغو بركلات الترجيح في ثمن النهائي، المنتخب الصاعد لأول مرة لكأس الأمم لم يتلق أي هزيمة حتي الآن بالبطولة، بل أنه الحق هزيمة قاسية بالمنتخب النيجيري أحد المرشحين للفوز باللقب بثنائية نظيفة.

لم يكن أكثر المتفاءلين بمنتخب مدغشقر، يتوقع تأهله لربع نهائي كان 2019، ولكن المدافع عن ألوان بلاده يكافح حتى الرمق الأخير، المنتخب الصاعد حديثاَ للكان قدم للقارة الإفريقية، مثالاَ حياَ في كيفية الدفاع عن ألوان المنتخب واللعب برجولة حتى النهاية.

منتخب مصر بنجومه يودع الكان ومدغشقر تواصل المغامرة

إذا أقمنا مقارنة بين المنتخبين فإنها ستكون غير عادلة بين منتخب الفراعنة، الذي حقق اللقب للمرة السابعة، والذي يشارك في البطولة بالنسخة الحالية على أرضه ووسط جماهيره وبين منتخب مدغشقر، الصاعد الحديث لأول مرة لبطولة الكان، ليقدم أوراق اعتماده كحصان أسود للبطولة الإفريقية في هذه النسخة، في حين ودع منتخب الفراعنة البطولة على أرضهم ووسط الجماهير الغفيرة التي احتشدت بالأمس باستاد القاهرة، الذي يطلق عليه "استاد الرعب" بالخروج المخزي بالخسارة بهدف نظيف من أمام جنوب أفريقيا، فلم يشفع للمنتخب المصري، النجوم التي يضمها وخاصة النجم العالمي محمد صلاح أفضل لاعبي العالم، ولا القيمة التسويقية للاعبين التي تقترب من 190 مليون يورو، ولا المدرب المكسيكي خافيير أجيري المدرب الأعلى بين راتبي مدربي المنتخبات لصعود المنتخب المصري، لربع النهائي بل أقصي بهزيمة قاسية أدت لاستقالة اتحاد الكرة المصري على خلفية الخروج المهين بالأمس.

الفارق بين راتب مدرب منتخبي مصر ومدغشقر بأمم أفريقيا لا يصدق

كشفت تقارير صحفية فرنسية الرواتب التي يتقاضاها كل مدربي منتخبات كأس الأمم الأفريقية بالنسخة المقامة فى مصر وتستمر حتى 19 يوليو الجاري.

ويتقاضي خافيير أجيرى 108 آلاف يورو في الصدارة كأعلى مدرب بالبطولة الذي يحصل علي راتب شهري، في المقابل يحتل مدرب مدغشقر المركز الـ23 بـ7 الأف يورو كراتب مع المنتخب الصاعد لأول مرة لكأس الأمم الأفريقية.

القيمة التسويقية للاعبي منتخب مصر

ووصلت القيمة التسويقية للاعبي المنتخب المصري إلي 183.75 مليون يورو قبل بطولة أمم أفريقيا 2019، وفقاً للقيمة المعلنة على موقع ترانسفير ماركت، والمتخصص في تحديد القيمة السوقية لكل لاعب.

القيمة التسويقية للاعبي منتخب مدغشقر

ووصلت القيمة التسويقية للاعبي منتخب مدغشقر الي 10 مليون و500 ألف يورو.

الصدفة تقود "نيكولا ديبوي" لتولي تدريب مدغشقر والمصالح تأتي بأجيري رغم تهم التفويت بالدوري الإسباني

في مارس 2016 وصل الفرنسي نيكولا ديبوي، المدرب المغمور لبعض فرق الدرجتين الرابعة والثالثة في بلاده إلى مدغشقر كمستشار فني للاتحاد، وفي مارس 2017 وقبل بداية مشوار تصفيات كأس الأمم 2019، طلب منه رئيس اتحاد مدغشقر (في هذا الوقت) أحمد أحمد أن يتولى مهمة المدير الفني للمنتخب، بعدها بأيام قليلة رحل أحمد عن اتحاد مدغشقر ليصبح رئيسا للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، ليواصل المدرب الذي يتقاضي 7 الأف يورو كراتب في مواصلة المغامرة مع منتخب الجواميس بأمم أفريقيا 2019.

في حين تعاقد الاتحاد المصري لكرة القدم مع المدرب المكسيكي خافيير أجيري وبراتب كبير فالخواجة يتقاضي 108 الاف يورو، ومتهم بالفساد في الدوري الإسباني عندما كان مدرباَ لنادي أوسوسونا حيث اتهم بالفساد.

اقرأ أيضا