تفاصيل تقرير "لم الشمل" في الأزهر حول عدد حالات الطلاق

الاثنين 08 يوليو 2019 | 10:10 مساءً
كتب : مصطفى محمود

أطلق مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، وحدة لمّ الشمل بتاريخ 16/4/2018م لحل المشكلات التي تطرأ على الحياة الأسرية، وتدخلت وحدة لم الشمل، في عدد كبير من حالات الطلاق والتفكك الأسري، منها ما كان ماثلًا أمام المحاكم ومنها قضايا تم الطلاق فيها بالفعل، ومنها قضايا المواريث، تدخلت وحدة "لم الشمل" للم شمل هذه الأسر حرصًا من الأزهر الشريف على سلامة البنيان الاجتماعي للأسرة المصرية التي تُعد نواة المجتمع ومحور ارتكازه.

وتستقبل الوحدة اتصالات الجمهور على الخط الساخن (19906) على مدار اليوم من الساعة 9 صباحًا وحتى 4 عصرًا خلال أيام الأسبوع، وتُملأ استمارة أعدتها الوحدة تسجل فيها جميع البيانات المتعلقة بالمشكلة "كتابة نبذة عن المشكلة وأسبابها ونوعها سواء كانت (خلافات أسرية ،أو مالية، أو قطيعة رحم)، وموعد ومكان الجلسة.

ويقوم فريق من الأعضاء في مركز الأزهر العالمي للفتوى بوضع عدد من التصوّرات لحل المشكلة فتكون البدائل متاحة لدى أعضاء اللجنة المكلفة بحل المشكلة ميدانيًا.

توزيع جغرافي للمحافظات

وأعدت الوحدة توزيعًا جغرافيًا على مستوى الجمهورية ،يسمح بلمّ شمل 250 أسرة يوميًا؛ حتى تتمكن الوحدة من السيطرة على نسب الطلاق؛ للحفاظ على الأسرة المصرية ، والعمل كفريق واحد على مستوى الجمهورية من خلال المقرّ الرّئيسي للوحدة في مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية بمشيخة الأزهر الشريف.

برنامج توعوي لمرحلة ما قبل الزواج

كما أعدت الوحدة برنامجًا توعويًا وذلك لمرحلة ما قبل الزواج ، يقوم فيه أعضاء الوحدة بتوعية المقبلين على الزواج عن طريق برنامج مدّته أسبوعين ، يتم فيه تناول حلول ومعالجات لعدد من المشكلات التي رصدتها وحدة لم الشمل من خلال التفاعل الميداني مع الأسر.

واتفقت وحدة لم الشمل مع بيت الزكاة والصدقات المصري لمساعدة بعض الأسر الفقيرة ويكون الطلاق مترتبًا عليه، أو التي فيها بعض المرضى يكونون سببًا في الطلاق كذلك.

كما تم التنسيق مع قطاع المعاهد الأزهرية وذلك لتخصيص مقرات داخل المناطق الأزهرية على مستوى الجمهورية لاستقبال أطراف النزاع وتخفيفًا عليهم من مشقة السفر ورفع العنت.

فيما تم النزول والتوجه ميدانيًا إلى جميع محافظات الجمهورية ، ماعدا محافظات جنوب سيناء وشمال سيناء ، والوادي الجديد.

عدد القضايا

ووصل العدد الإجمالي للقضايا التي تم النزول إليها من قبل أعضاء وحدة لمّ الشمل في الفترة من 16/4/2018م إلي25/6/2019م إلي 2055 منها 1325 حالة تم التصالح فيها.

ووصل عدد القضايا التي يتم بحثها 480 قضية، وذلك لوضع حلول لهذه القضايا قبل النزول إليها، وجميع الحالات التي يتم بحثها والنزول للم شملها ما بين طلاق، ونزاع أمام المحاكم على النفقة، وقائمة المنقولات والرؤية والحضانة، وكذلك قضايا الخلع وحالات المواريث والنزاعات المالية، والتشاجر وقطيعة الرحم.

فتح مقرات جديدة

فيما تم فتح مقرات وحدة لم الشمل في جميع المحافظات ويتواجد بها منسق لكل محافظة لمتابعة حل القضايا، وتم تشكيل لجان المقرات يشارك فيها مع مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية رئاسة قطاع المعاهد الأزهرية بـ6 أعضاء، ومجمع البحوث الإسلامية ( الوعظ والإرشاد بـ6أعضاء.

وتستمر وحدة لم الشمل في عملها الدائم والمستمر؛ للمحافظة على الأسرة المصرية والحد من ارتفاع حالات الطلاق وذلك من أجل تحقيق رؤية الوحدة وهي :(العمل الجاد علي استقرار الأسرة المصرية للحفاظ علي تماسك المجتمع، والرقي بمصرنا الحبيبة).

اقرأ أيضا