افتتاح أعمال تطوير مصنع بيلا لإعادة تدوير المخلفات

الثلاثاء 09 يوليو 2019 | 02:11 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

افتتحت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة اليوم الثلاثاء، أعمال تطوير مصنع بيلا لإعادة تدوير المخلفات الصلبة بمحافظة كفر الشيخ.

وأوضحت وزيرة البيئة ، أنه تم رفع كفاءة المصنع من خلال وزاره الإنتاج الحربي، ضمن منظومة جديدة لإدارة المخلفات الصلبة، مشيرة إلى أن وزارة الانتاج الحربي مسئولة عن إنشاء ورفع كفاءة مصانع تدوير المخلفات.

وأكدت" فؤاد"، أن تطوير مصنع بيلا يأتي في إطار جهود الوزارة من خلال تنفيذ البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة بوضع المنظومة المتكاملة لإدارة المخلفات حيز التنفيذ فى الأربع محافظات التى بعمل بها البرنامج .

وأوضحت، أنه قد تمت عملية تطوير المصنع من خلال الهيئة القومية للإنتاج الحربي بتركيب خط فرز جديد للمخلفات وفاصل هوائي بطاقة استيعابية 20 طنا في الساعة، مشيرة الى ان طاقته الاستيعابية حوالى 400 طن يوميا بدلا من 160 طنا تكفى لاستقبال المخلفات المتولدة من مركزي بيلا والحامول.

وأضافت، في تصريحا لها على هامش جولاتها بمحافظة كفر الشيخ وأثناء افتتاح مصنع بيلا لتدوير المخلفات، أنه تم دعم المصنع بمعدات جمع ونقل المخلفات من مقطورات وسيارات لتصبح تكلفة تطويره بعد إضافة خط الفرز الجديد ما يقرب من 7 ملايين جنيه مصري.

وأكدت "فؤاد"، أنه تم دعم محافظة كفر الشيخ، من خلال تقديم الدعم الفني كذلك للمحافظة من خلال البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة لتطوير منظومة النظافة بها ورفع كفاءتها وذلك عن طريق إعداد المخطط الرئيسي لإدارة المنظومة، بالإضافة إلى وضع الخطط التشغيلية للمعدات والمساهمة في إعداد كراسات الشروط والمواصفات لمناطق الخدمة التي يتم طرحها للقطاع الخاص كبداية لتطبيق منظومة المخلفات الجديدة، والتي تهدف إلى إعادة هيكلة القطاع وتحفيز الاستثمار.

لافته إلى رفع كفاءة العاملين بالمنظومة من خلال عقد دورات تدريبية في مجال الإدارة المتكاملة للمخلفات وما تشمله من الجمع السكنى ونظافة الشوارع وإدارة مصانع التدوير والتخلص الآمن من المخلفات الصلبة البلدية، حيث شددت" فؤاد" على أهمية تحقيق مشاركة مجتمعية مستدامة للنهوض بمنظومة النظافة ودمج البعد البيئي في كافة الخطط والمقترحات من خلال مشاركة كافة فئات المجتمع من الشباب ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص والمرأة وقادة الراي بالمجتمعات.

اقرأ أيضا