أبرزهم الشيخ حسني.. الفن يوجه رسالة للمكفوفين عبر السينما والدراما

الثلاثاء 09 يوليو 2019 | 03:33 مساءً
كتب : ريهام كمال

الفن هو مرآة المجتمع، والرسالة السامية الهادفة التي تُنقل إلى المشاهد ونجوم كثيرون لمعوا في سماء الفن المصري قدموا العديد من الأعمال التي حُفرت في ذاكرة المشاهد والمتلقي، ومن ضمن هذه الأعمال شخصية الكفيف الذين برعوا كثير من النجوم فيها.

ومن خلال هذا التقرير نستعرض "بلدنا اليوم" نجوم الفن المصري الذين قدموا شخصية الكفيف، ويتذكرها المشاهد حتى الآن.

الشيخ حسني في الكيت كات

قدم النجم الكبير الساحر محمود عبد العزيز شخصية "الشيخ حسني" في فيلم الكيت كات وهو واحد من أفضل مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية، وهو من وحي رواية "مالك الحزين" للروائي إبراهيم أصلان، سيناريو وإخراج داوود عبد السيد، إنتاج حسين القلا، ومعظم أحداث الفيلم صُورت في حي الكيت كات.

وكانت رسالة فيلم الكيت كات هو الدعوة لتحدي العجز من خلال صانع البهجة الشيخ حسني الذي فاقت إرادته الصلبة عجزه في تحدي لا يقوى عليه الأصحاء، خلال التصوير كان محمود عبد العزيز يرتدي عدسات لاصقة في عينيه ليُضيف مصداقية لشخصية الرجل الذي فقد بصره رغم أنها كانت تضايقه الا أنه كان يُصر على ارتدائها ، وكان يسير طوال الوقت مُغمض العينين.

حقق الفيلم في الـ10 أسابيع كامل العدد، وفي الأربع أسابيع الأولى إيرادات وصلت إلى 750 ألف جنيه، بطل الرواية الحقيقي يدعى الشيخ عبد المحسن موسى وكان الأول على دفعته في معهد الموسيقى العربية، وكان يعمل مدرسًا للموسيقى وادمانه للحشيش لم يضطره لبيع المنزل للهرم فقط بل أدى إلى فصله من المدرسة الذي كان يعمل بها.

سعيد المصري في أمير الظلام

قدم الزعيم عادل إمام شخصية سعدي المصري في فيلم أمير الظلام، من إنتاج عام 2002، هو أحد طياري حرب أكتوبر وفقد بصره بعد انفجار طائرته في الحرب، فبضطر للعيش في احدى دور المكفوفين، ويرفض الإعتراف بعجزه، ويُعلم في تعليم المكفوفين الألوان و الانطلاق و رؤية الحياة من منظور آخر، وتُعتبر من أهم أفلام عادل إمام.

سميرة أحمد ونصيب الأسد في تقديم أدوار الكفيفة

قدمت الفنانة الكبيرة سميرة أحمد خمس أعمال شخصية الكفيفة، وبرعت في أدوار فبرعت فى تقديم شخصيات هدى رأفت فى فيلم "أغلى من عينيه"، دور نادية الصاوى فى فيلم "رجل فى حياتى"، فاطمة فى "قنديل أم هاشم"، نعيمة فى "العمياء" وإخلاص فى فيلم "جسر الخالدين".

أحمد زكي وشخصية "طه حسين"

قدم النجم الكبير أحمد زكي، شخصية عميد الأدب العربي طه حسين، في مسلسل الأيام وجسد سيرته الذاتية، وهو من أشهر من قدموا هذا الدور.

خالد صالح وشخصية "مصباح" في تاجر السعادة

برع النجم خالد صالح في تقديم شخصية مصباح الكفيف ذو طابع خفيف الظل، ويزعم انه ولي وصاحب كرامات، وذلك في مسلسل تاجر السعادة، وبرغم فقده للبصر إلا أنه لم يفقد البصيرة في تعامله مع المحيطين به، وحقق هذا الدور نجاحًا كبيرًا أشاد به الجمهور والنقاد.

عرفة الشواف في مسرحية وجهه نظر

قدم النجم محمد صبحي في المسرح قضية المكفوفين والتي قُدمت في مسرحية وجهة نظر وشخصية عرفة الشواف ومجموعة من المكفوفين الذين يعيشون في دار تشبه بالجحيم، ويحاول كشف رئيس الهيئة ويوقعون في محاولات كوميدية ويوقعون به في النهاية.

ليلى في الظلام

قدمت الفنانة ليلى مراد شخصية الكفيفة التي تفقد بصرها في حادث سيارة، وتحاول اخفاء ذلك عن حبيبها في فيلم ليلى في الظلام حتى لا يعيش طوال حياته مع كفيفة ولكنه يكتشف ويتزوجها.

نعناعة في فيلم صباحو كدب

قدم النجم أحمد أدم في فيلم صباحو كدب شخصية الكفيف الذي أداه ببراعة وفي خلال الأحداث يستعيد بصره، ويداري عن الجميع ذلك حتى يكتشف حقيقة الأشخاص من حوله ويتمنى أن يفقد بصره مرة أخرى حتى لا يرى بشاعة الناس.

صالح سليم في الشموع السوداء

قدم المايسترو صالح سليم في فيلم الشموع السوداء دور الكفيف في شخصية أحمد عاصم، الذي فقد بصره نتيجة وقوعه من على الحصان،وتدور الأحداث إلى أن يستعيد بصره مرة أخرى نتيجة وقوعه من على السلم.