بالمستندات.. "ضحايا الإهمال".. الأمصال المغشوشة تودي بحياة "مريم"

الثلاثاء 09 يوليو 2019 | 11:11 مساءً
كتب : محمد هادي

توفيت مريم صبري، صاحبة الـ 25 عاما خريجة كلية تربية فرنساوي من محافظة أسيوط، بعد علاج طويل استمر أكثر من شهرين داخل المستشفيات الحكومية بأسيوط والقاهرة.

بداية الواقعة

بداية الواقعة عندما كانت مريم جالسة داخل منزلها بقرية شقلقيل مركز أبنوب، ليهاجمها كلب وعقرها بيدها وهرب من المنزل وقامت بغسل يدها بالصابون والماء، وذهب بها شقيقها الذي يعمل بمهنة التمريض إلى مستشفى أبنوب المركزي لتحصل على مصل عقر الكلب وتم تسليمها كارت متابعة لأخذ باقي الجرعة.

ألامصال المغشوشة

وبعد أن أخذت كل الجرعات استشعرت بتنميل بيدها وتم تحويلها للمستشفى الجامعى وكانت في غيبوبة وتحولت إلى مستشفى الحميات بأسيوط ليتم حجزها داخل المستشفى وقضت فيها 15 يومأ وهى فى حالة غيبوبة وأرسلتها مستشفى حميات أسيوط إلى حميات العباسية بسيارة إسعاف مجهزة ومعهم تقرير طبى مبدئى بتشخيص سعار وتم فحص حالتها داخل العباسية وتوفيت بعد أيام.

وقال جيد صبرى شقيق مريم عبر مداخلة هاتفية قبل وفاتها على قناة المحور عن حالة مريم وما وصلت إليه الحالة إن أمصال عقر الكلب غير فعالة وأن الأطباء أكدوا له أن المادة الفعالة بالأمصال غير مجدية وقد تكون مغشوشة أو سوء تخزين مؤكدا أنه لو تحتوى على المادة الفعالة ما كان وصل الفيروس إلى المخ.

ألامصال المغشوشة

رد مديرية الصحة بأسيوط

أصدرت مديرية الصحة بيانا بشأن حالة مريم أوضحت خلاله أن مريم عقرت بتاريخ 21 مايو 2019 وأخذت 4 جرعات من اللقاح في الأوقات المحددة وكانت الاصابة في إصبع الابهام الأيمن، ولكن قبل موعد الجرعة الخامسة بـ5 أيام ظهر عليها أعراض تنميل في الساعد الأيمن وذهبت إلى طبيب مخ وأعصاب ثم قام بتحويلها إلى جامعة أسيوط ثم تحولت لمستشفى حميات أسيوط يوم 16 يونية وحضرت 3 لجان من وزارة الصحة لفحص الموضوع و كانت النتيجة كالأتي:

1 سلامة الطعام و صلاحيته حيث أنه يتم الاستلام من الوزارة كل 3 أيام و المستشفيات تستلم بصفة يومية وكذلك سلامة سلسلة التبريد.

2- لا يوجد على المريضة أعراض السعار مثل الخوف من الماء و كذلك مرور أكثر من 15 يوم على ظهور الأعراض.

3- الطعام وزع مثلها على محافظات كثيرة ولا توجد حالات سعار و كذلك هناك حالات كثيرة عقرت في أبنوب في نفس اليوم ولم تظهر مشاكل.

4- تم تشخيص مبدئي على أنها مصابة بالتهاب بالمخ.

وطالب نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بالتحقيق العاجل وتدخل وزيرة الصحة ومحافظ أسيوط للتحقيق في الواقعة وعقب ذلك أصدر اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط بيانا.

ألامصال المغشوشة

محافظ أسيوط يحيل الواقعة للتحقيق

كما أحال اللواء الوزير جمال نورالدين محافظ أسيوط واقعة وفاة سيدة بمستشفى الحميات نتيجة إصابتها بالسعار عقب عقر كلب لها على الرغم من تلقيها اللقاح اللازم إلى التفتيش والمتابعة بالمحافظة للتحقيق في الواقعة واثبات مدى صحتها وملابساتها وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية. يأتي ذلك على خلفية ما نشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك من أخبار ومعلومات عن وفاة السيدة "مريم ص. ل. 25 عاماً مقيمة بمركز أبنوب" بمستشفى الحميات على خلفية إصابتها نتيجة عقر كلب لها وتم على أثرها تلقيحها اللقاح اللازم بمستشفى أبنوب المركزى ثم نقلها لمستشفى أسيوط الجامعي وعمل الأش اللازمة ثم إحالتها لمستشفى الحميات بأسيوط وبعد تدهور حالتها الصحية ودخولها في غيبوبة تامة تم على اثرها نقلها لمستشفى الحميات بالعباسية حتى وفاتها.

وقال محافظ أسيوط – في بيان صادر عن مكتب إعلام المحافظة اليوم - إنه نظرًا لما تمثله الواقعة من أهمية وحرصاً على حياة المواطنين والتأكد من جودة الخدمات الصحية المقدمة لهم ومنعاً لإثارة البلبلة أو نشر أخبار أو معلومات كاذبة بشأن أسباب وفاة السيدة فقد أحال الوزير المحافظ الواقعة إلى التفتيش والمتابعة بديوان عام المحافظة لبيان ملابسات الواقعة والتأكد من صحة ما يتم تداوله من معلومات بشأنها واتخاذ الاجراءات القانونية المناسبة.

وناشد المحافظ جميع وسائل الإعلام بتحرى الدقة فيما يتم نشره من أخبار أو معلومات إلا بعد الرجوع إلى الجهات الرسمية للتأكد من صحتها منعاً لاثارة البلبلة والذعر بين المواطنين.

اقرأ أيضا