"عشان متخافيش".. ننشر حقيقة خطورة أقراص الحمل وعلاقتها بالسرطان

الاربعاء 10 يوليو 2019 | 11:10 صباحاً
كتب : رحاب الخولى

للنهوض بالمرأة وحل المشكلات التي تواجهها، لكونها من اختصاصاته التي يقوم بها، يحرص المجلس القومي للمرأة على رعاية المرأة المصرية، وحمايتها من أشكال العنف.

وخوفًا عليها من لحاق الأضرار الصحية بها، فضلا عن الحد من الزيادة السكانية، قام المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، بالتنسيق معًا لمواجهة تلك الزيادة وخاصة بين الأسر المستفيدة من تكافل وكرامة.

وقامت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، بتدشين مبادرة 2كفاية للحد من الزيادة السكانية، وتزويد القرى والمناطق الفقيرة بالعيادات الصحية المزودة بأحدث الأجهزة، فضلا عن توفير وسائل تنظيم الأسرة.

ونظرًا لانتشار المفاهيم الخاطئة حول وسائل تنظيم الأسرة" أقراص تنظيم الأسرة"، أوضح القومي للمرأة أبرز تلك الشائعات، وقام بتصحيحها والرد عليها:

أقراص تنظيم الأسرة تسبب العقم:

تلك الشائعة لا مجال لها من الصحة، بدليل أنه لو نسيت السيدة أخذ قرص أوقرصان فمن الممكن حدوث الحمل، لذلك يؤكد مقدموا الخدمة على السيدات ضرورة أن تؤخذ الأقراص في موعدها خشية أن يحدث الحمل.

أقراص تسبب الورم

أثبت الأبحاث العلمية أن أقراص منع الحمل تقي السيدات من بعض الأورام الخبيثة مقل أورام الرحم والمبيضين.

أقراص لا تناسب السيدات المرضعات

يوجد نوع من أقراص تنظيم الأسرة يناسب المرضعات، وذلك بعد الرجوع إلى مقدم الخدمة الصحية بعيادة تنظيم الأسرة للتوصية به أو التوصية بوسيلة أخرى أكثر مناسبة، بحسب تقييم الحالة الصحية للسيدة.

الأقراص لا تناسب السيدات صغيرات السن

جميع وسائل تنظيم الأسرة بما فيها أقراص تنظيم الأسرة تناسب السيدات صغيرات السن وهى من ضمن الاختيارات الفضلى للسيدات الصغيرات، وذلك بعد الرجوع إلى مقدم الخدمة الصحية، بعيادة تنظيم الأسرة.

استعمال الأقراص أثناء الحمل بسبب الإجهاض

أثبتت الأبحاث العلمية أنه لاعلاقة بين تشوهات الأجنة والاستعمال غير المقصود، لأقراص تنظيم الأسرة أثناء الحمل فهناك الملايين من السيدات تناولن أقراص تنظيم الأسرة بالخطأ أثناء الحمل وولدن أطفال أصحاء خاليين من التشوهات.

الأقراص تسبب الوزن

هذا المفهوم خاطيء، حيث أثبتت الأبحاث العلمية أنه لاعلاقة بين زيادة الوزن أو نقصه مع استعمال أقراص تنظيم الأسرة، ولكن هناك بعض السيدات اللاتي يكتسبن وزنًا نظرًا لشعورهن بالارتياح والاطمئنان بعد تأكدهن من أنهن محميات من حدوث الحمل.

اقرأ أيضا