البرلمان يهاجم الحكومة في آخر جلساته المنعقدة

الخميس 11 يوليو 2019 | 04:17 مساءً
كتب : سارة محمود

تشهد الجلسة العامة المنعقدة الأن بمجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، حالة من الشد والجذب؛ بسبب ضيق الوقت وامتكاث عدد كبير من القوانين الذي تخدم المواطن البسيط في الدرجة الأولى لتخفيف العبئ عن كاهله، ويأتي ذلك بالتزامن مع انتهاء اليوم دور الانعقاد الرابع، ليبدأ دور جديد وهو "الخامس" والأخير في الفصل التشريعي الأول.

بداية الحكاية

وهو الأمر الذي استنكره "عبد العال"، خلال كلمته بالجلسة العامة اليوم؛ بسبب تعمد الحكومة إرسال مشروعات القوانين في وقت متأخر وتكدس أجندة المجلس مما يؤثر سلبًا على صدور تلك التشريعات.

كما انتقده النائب كمال أحمد، عضو مجلس النواب، إرسال التشريعات مع قرب انتهاء دور الانعقاد بما لا يعطي للمجلس الفرصة للمناقشة بشكل أفضل، مستشهدا بما تم في جلسة الأمس أثناء مناقشة قانون التأمينات والمعاشات والذي يحتوي على 170 مادة وتمت الموافقة عليها جميعا في أقل من 3 ساعات.

من جانبه، قال الدكتور علي عبد العال: الحكومة تضعنا في مواقف لا داعي لها إطلاقا، منتقدا تأخر الحكومة في إرسال التشريعات، ويتم موافاة المجلس بها في آخر أيام عمل للمجلس.

اجازة سنوية للنائب

وحول نتيجة الضغوطات التي يتحملها النواب، قال رئيس البرلمان، مخاطبًا لوزير شئون مجلس النواب المستشار عمر مروان:"ممكن يكون النائب مرهق، لازم يكون في اجازة سنوية"، مضيفًا: "قانون أمبارح 175 مادة قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، مش أنا اللي مسئول، أنا مش رئيس للنواب انا رئيس لمجلس النواب يعين بعبر عن مجموعة إرادات نواب المجلس، يعني هل يجوز لرئيس المجلس يقرا بعض مشروعات القوانين في الجرايد، هل هذا أمر مقبلو؟ لا يمكن أن يكون مقبول".

البرلمان تحمل الكثير

ومن جانبه، وقال المستشار عمر مروان، وزير شئون البرلمان، إن الحكومة تقدر جيدًا دور المجلس ونعلم أنه يقع عليها أعباء كبيرة في التشريع، متابعا: نعلم أن هناك تعب على حضراتكم ولكن تعلمون أهمية التشريعات التي يتم إرسالها.

وأشار "مروان"، إلى أن هذا البرلمان تحمل الكثير وخاض في تشريعات وملفات لم يسبق لأي مجلس الدخول فيها، متابعا: على قدر أهل العزم تؤتى العزائم.

وأضاف وزير شئون البرلمان، أن الحكومة تقدر هذا الجهد، وتصدرت والمجلس لقضايا كبيرة كان البعض يتهرب من التصدي لها، ولدينا قاعدة ذهبية على قدر اهل العزم تؤتي العزائم ونحن نثق فيكم وهذا مُقدر من أجل صالح الدولة المصرية".

أحنا بنشتغل بالحته

من ناحيته، قال النائب كمال أحمد، موجهًا حديثه لرئيس البرلمان: "أنا فتحت جراح لكن.. أسال حضرتك سؤال لو أنت رئيس الجمهورية وتعطي تعليمات وبعد سنة تتغير.. عايز اقول أحنا بنشتغل بالحته، والحكومة تختار الوقت غير المناسب لتقديم مشروعات القوانين للبرلمان ".

لا تنسيق بين الحكومة والبرلمان

واتفق معه النائب مصطفي بكري عضو مجلس النواب، بأنه لايوجد تنسيق بين الحكومة والبرلمان، مؤكدا على أن المجلس الحالي تصدي لقوانين لم يكن ليتصدي لها أحد.

اقرأ أيضا