7 دول تحارب السرطان بفرض الضرائب

الخميس 11 يوليو 2019 | 10:17 مساءً
كتب : شروق مدحت

يعد السرطان، من أشرس من الأمراض الخبيثة التي تهاجم الإنسان، والذي يؤدي للوفاة في حال عدم اكتشافه وعلاجه بشكل مبكر، ومن أهم مسببات السرطان الإفراط في تناول الوجبات الجاهزة والمشروبات المصنعة والغازية التي تؤدي للسمنة والبدانة المفرطة، ومن ثم الوقوع في فخ السرطان، وعلى الجانب الآخر قررت بعض الدول السيطرة على السرطان عن طريق خفض السكر في بعض المنتجات، أو من خلال فرض رسوم ضريبية كبيرة على المنتجات التي تستهلك السكر لمنع المستهلكين من القيام بشرائها، ومن أبرز تلك الدول:

أستراليا

أصدرت أستراليا في 2018 قانون بفرض 10% على المنتجات عالية السكر، ومع مرور الوقت نجحت فعلياً في تراجع مبيعات منتجات الكولا و المنتجات التي تحتوي على سكر بنسبة كبيرة وصلت إلى بنسبة 8%.

تشيلي

أقرت في 2014 قانون يختص بزيادة الضرائب بنسبة 18% على المنتجات السكرية، و بالفعل نجحت الحكومة في توجيه المواطنين إلى المشروبات قليلة السكر من خلال خفض سعرها بالمقارنة بالمنتجات السكرية.

الدنمارك

ومن جانبها فرضت الدنمارك رسوم على المنتجات السكرية في ثلاثينات القرن الماضي، ولكنها إلا تراجعت في التسعينات و قررت فرض رسوم على المنتجات التي تحتوي على نسبة دهون عالية فقط.

فرنسا

في عام 2016 فرضت فرنسا ضريبة على المشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة سكر عالية، ووصلت نسبة التراجع إلى 3.5 %.

المجر

فرضت في 2011 ضريبة على المشروبات الغازية، وبالفعل انخفض استهلاك المواطنين من المشروبات الغازية إلى 22% وذلك في بداية عام 2016.

أيرلندا

ومن جانبها قامت أيرلندا بفرض ضريبة وصلت إلى 30% على المشروبات التي تحتوي على أكثر من 8 جرام سكر.

الإمارات

قامت الإمارات بفرض ضريبة بنسبة 50% على المشروبات عالية السكر، و 100% على السجائر بعد صدور العديد من التقارير من وزارة الصحة.

اقرأ أيضا