الرئيس يوجه وزيرة التضامن بالتركيز على الفئات الأكثر احتياجًا

الجمعة 12 يوليو 2019 | 12:46 مساءً
كتب : رحاب الخولى

تتجه وزارة التضامن الاجتماعي خلال الأيام المقبلة، لدعم برامج الحماية الاجتماعية التي أطلقتها لخروج الأسر الفقيرة من دائرة الفقر، وتحويلهم لأفراد منتجة، جاء ذلك على إثر توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، بتعزيز ديناميكية برامج الحماية الاجتماعية.

ويأتي الغرض الأول لهذه التوجيهات، ضمان وصولها للشرائح المستهدفة، وأن ترتكز تلك البرامج على الفئات الأكثر احتياجًا في مختلف محافظات مصر، لكي تدور عملية الإنتاج، بمنظومة متكاملة ومنظمة.

ومن أهم البرامج التي تتجه وزارة التضامن الاجتماعي، هو برنامج مستورة، وهو عبارة عن قرض دوار موجه للمرأة لإنشاء مشروعات متناهية الصغر.

ويستهدف المرأة التي لديها معاش ضمانى أو معاش تكافل وكرامة أو مستحقة للنفقة أو مسجلة فى معاش تكافل وكرامة ولم تحصل عليه لعدم استيفائها لشروطه أو المرأة القادرة على العمل وليس لها مصدر دخل ثابت أو ذات الدخل البسيط ، إضافة إلى أبناء المرأة مستحقة الدعم .

كما يأتي برنامج مودة، من أهم البرامج التي أكد الر ئيس عبد الفتاح السيسي، بتقديم الدعم له، من خلال الحد من نسب الطلاق في مصر لحماية كيان الأسرة المصرية، من خلال تدريب وتعريف الشباب المقبل على الزواج بطريقة صحيحة لمواجهة ظاهرة تفكك الأسرة.

ومن أبرز الاهتمامات أيضًا، التي ستتجه وزارة التضامن الاجتماعي، لتقديم الدعم لها، هو إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة، لتحسين بنية مكاتب التأهيل وتجهيز البنية التحية لتقديم الخدمات التى أقرها القانون للأشخاص ذوى الإعاقة.

كان قد استعرضت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، أبرز الخدمات المستهدفة في إطار مبادرة "حياة كريمة"، وذلك في إطار اهتمام الدولة بالاستثمار في بناء الإنسان وتنفيذ خطط التنمية المحلية، سعيًا نحو تحويل رؤية مصر 2030 إلى واقع تنموي، مع التركيز على رعاية الفئات الأكثر احتياجًا وتقديم المساعدات اللازمة لهم للارتقاء بالمستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي للأسر في القرى الفقيرة وتمكينها من الحصول على كل الخدمات الأساسية وتعظيم قدراتها في أعمال منتجة تسهم في تحقيق حياة كريمة لهم.

وتطرقت الوزيرة خلال اللقاء، إلى جهود تطوير أفرع وأنشطة بنك ناصر الاجتماعي، مؤكدةً أن المسئولية المجتمعية هي المحرك الرئيسي للبنك في وضع آليات تعمل على دعم خطوات التنمية المستدامة بالمجتمع وتقديم نماذج متميزة من البرامج التي توفر الرعاية للفئات الأكثر احتياجا بشكل مؤسسي، وذلك باعتبار بنك ناصر بنكاً رائداً في مصر لتقديم المنتجات والخدمات الاجتماعية والتنموية المتكاملة.

اقرأ أيضا