محطات لا تنسى في حياة الراحل يوسف شريف رزق الله

الجمعة 12 يوليو 2019 | 07:05 مساءً
كتب : إسلام السايس

توفى فى الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، الناقد السينمائى يوسف شريف رزق الله، المدير الفنى لمهرجان القاهرة السينمائى، عن عمر ناهز 77 عاماً، شغل النتقد عدة مناصب خلال حياته المهنية، نرصد لكم في التقرير التالي أبرز محطات رزق الله.

- يوسف شريف من مواليد 5 سبتمبر1942 اشتهر بتقديمه لبرامج "أوسكار، سينما فى سينما، وأيام ليالى"، كما شارك الإعلامية درية شرف الدين فى تقديم الكثير من حلقات برنامجها الشهير "نادي السينما".

- تخرج في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة عام 1966، و عمل محرر ثم رئيس تحرير للنشرات الإخبارية في مراقبة الأخبار باتحاد الإذاعة والتلفزيون.

- تولى رئاسة قناة النيل الدولية من 1997 حتى عام 2002، كما شغل منصب رئيس قطاع التعاون الدولي بمدينة الإنتاج الإعلامي، ورئيس جهاز السينما بالمدينة.

- قديم العديد من البرامج السينمائية بالتلفزيون المصري وكذلك رسائل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ومهرجان كان وغيرهما، كما شارك في لجان التحكيم في مهرجانات سينمائية عديدة في الداخل والخارج.

- شغل منصب السكرتير الفنى لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى منذ عام 1987، ثم أصبح مديرا فنيا للمهرجان منذ 2000، وشارك فى لجان التحكيم فى مهرجانات عديدة فى فرنسا وإيطاليا وهولندا، ونال وسام الفنون والآداب بدرجة فارس من الحكومة الفرنسية، وكرمه مهرجان القاهرة السينمائى الدولى عام 2018.