سفير مصر بأوكرانيا: الحرب ضد الإرهاب تمثل دفاعاً عن الهوية المصرية

الجمعة 12 يوليو 2019 | 09:54 مساءً
كتب : مروة الفخرانى

أشاد الدكتور حسام الدين على، سفير مصر في أوكرانيا، بأهمية ذكرى ثورة يوليو، التي تكاتف شعب مصر خلالها مع قواته المسلحة ليسطر سطوراً محورية فى تاريخه، مستعرضاً ما تشهده مصر حالياً من ثورة إقتصادية ونهضة تنموية ومشروعات عملاقة للبنية التحتية ومدن جديدة وشبكات للطرق، ستحقق لمصر التطور والحداثة كدولة عصرية.

جاء ذلك خلال احتفال السفارة المصرية فى أوكرانيا، مساء أمس، بالذكرى الـ67 لثورة 23 يوليو فى أحد الفنادق الكبرى بقلب العاصمة كييف، بحضور الملحق العسكرى و أعضاء السفارة بكييف، وبمشاركة موسعة من كبار المسئولين الحكوميين الأوكران والسفراء العرب والأجانب وأعضاء السلك الدبلوماسى.

كما حضر الحفل الشيخ أحمد تميم، مفتى أوكرانيا، ورموز دوائر الثقافة والإعلام والفن والسياحة والتجارة والأعمال، فضلاً عن رئيس الجالية المصرية فى اوكرانيا، على فاروق، وعدد كبير من أبناء الجالية المصرية.

وأوضح السفير، خلال كلمته، أن الحرب التي تشنها مصر على الإرهاب تتجاوز قيمتها أهدافها الأمنية، لتمثل حرباً للدفاع عن الهوية المصرية، التي طالما نبذت التطرف والتشدد، والتي جعلت من مصر أرض السلام والوسطية والتعايش السلمى عبر تاريخها.

وثمّن علي، ما تم تحقيقه خلال العام الماضى من تقدم فى العلاقات الثنائية المصرية الأوكرانية في مجالات التجارة والسياحة والتعاون الفنى والصناعى والإستثمار وغيرها.

ومثل الحكومة الأوكرانية رسمياً فى الحفل السفير إيهور جوفكوا، مدير إدارة السياسة الخارجية والإندماج الأوربى بمكتب رئيس الجمهورية الأوكرانى، وألقى كلمة أكد فيها توقع الجانب الأوكرانى مستقبلاً واعداً لمصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى، يتسق مع تاريخها العريق.

وأشار إلى أن مصر أكبر شريك تجارى لبلاده فى الشرق الأوسط وأفريقيا، وإلى وفود قرابة 1.2 مليون سائح أوكرانى لمصر العام الماضى، وذلك مع تنامى التبادل التجارى والتعاون الإقتصادى والصناعى والإستثمارى بين البلدين.

وقرأ ممثل رئاسة الجمهورية الأوكرانية على الحضور جزءاً من رسالة ما لبث أن وقعها فى ذات اليوم، الرئيس فولوديمير زيلنسكى، رئيس أوكرانيا الجديد، موجهة لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، للتهنئة بالعيد القومى لمصر، مؤكداً فيها عزمه على تعزيز الروابط الثنائية مع مصر على كل المستويات بما يتسق مع وزن ودور مصر البارز إقليمياً ودولياً.

يذكر أن وزير الخارجية الأوكرانى قد قام بزيارة رسمية لمصر فى العام الماضى، بدعوة من سامح شكرى، وزير الخارجية المصرى، بينما التقى رئيسا الدولتين على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن فى فبراير الماضى.

اقرأ أيضا