نتيجة الثانوية العامة 2019.. "التفاضل والتكامل" أزمة بالامتحان وتأخير في اعتماد النتيجة

السبت 13 يوليو 2019 | 11:25 صباحاً
كتب : سارة محمود

"يوم الامتحان يكرم المرء أو يهان".. عبارات تتردد دائمًا على ألسنة الجميع في مختلف المواقف، ولكن يتفق الجميع على معنى ومدلول واحد، ففي ظل حالة الترقب والقلق التي تسيطر على البيوت المصرية الأن، لاعتماد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم الفني النتيجة اليوم السبت، وسماع إعلان نتيجة الثانوية العامة 2019، باعتبار أنها الخطوة المصيرية الذي من خلالها أن تتخطي بوابة، ونقبل على مرحلة أخرى جديدة من نوعها.

وشهدت الأيام القليله الماضية اعتماد الدكتور طارق شوقي، وزير التعليم، العينة العشوائية لمعظم المواد قبل الإعلان الرسمي عن نتيجة الامتحانات تاركًا الأخرى، ولكن الغريب هذه المرة أن المواد التي لم يتم اعتمادها هي ذاتها التي أثارت الجدال وغضب الطلاب الثانوية العامة 2019 قسم العملي شعبة الرياضة، أثناء الامتحانات وأبرزها مادة الرياضة البحتة والتطبيقية "التفاضل والتكامل".

العينات العشوائية لـ نتيجة الثانوية العامة

1 ـ وصلت نسبة النجاح في عينة اللغة العربية 96.5%، وحصل 53 طالب وطالبة على الدرجة النهائية في المادة.

2ـ كما بلغت نسبة النجاح في عينة اللغة الانجليزية 90.9%، وحصد 119 طالبا على الدرجة النهائية.

3ـ أما مادة الفيزياء فقد وصلت نسبة نجاح العينة العشوائية 85.4%، وحصد 626 طالب وطالبة على الدرجة النهائية.

4ـ وبلغت نسبة النجاح في عينة التاريخ 78.2% حصل 59 طالبا على الدرجة النهائية.

5ـ ووصلت نسبة النجاح في عينة الاستاتيكا 85.1% وحصل 153 طالبا على الدرجة النهائية.

6ـ كما وصلت نسبة النجاح فى العينة العشوائية لامتحان الأحياء 91.5% حصل 401 طالبا على الدرجة النهائية في المادة.

7ـ نسبة النجاح في العينة العشوائية للغة الثانية 98.7% وحصل 6229 طالبا على الدرجة النهائية.

8ـ نسبة النجاح فى عينة علم النفس والاجتماع 95.5% وحصد 473 طالبا على الدرجات النهائية.

9ـ وصلت نسبة النجاح في عينة الجغرافيا 94.9% وحصد 430 طالبا على الدرجة النهائية.

10ـ بلغت نسبة النجاح في الكيمياء 83.4% وحصد 992 طالبا على الدرجات النهائية.

11ـ وصلت نسبة النجاح في العينة العشوائية فى مادة الفلسفة والمنطق إلى 94.1% وحصد 1321 طالبا على الدرجات النهائية.

12- كما وصلت نسبة النجاح بالعينة العشوائية للجيولوجيا بالثانوية العامة لـ91.9%، وحصد 239 طالبًا وطالبة على الدرجات النهائية.

13- وأسفر تصحيح العينة العشوائية في مادة الجبر والهندسة الفراغية بالثانوية العامة لـ88.6%، وحصد 294 طالبًا وطالبة على الدرجات النهائية.

أزمة التفاضل والتكامل

أما عن مادة الرياضة البحتة "التفاضل والتكامل" والرياضة التطبيقية "الديناميكا"، والتي حتى الآن لم يتم الإعلان عن النتيجة العشوائية لها، فقد أثارت حالة من الجدل وغضب الطلاب بسبب صعوبته، وطول أسئلته بما لا يتناسب من الزمن المخصص للإجابة.

وأشار الطلاب إلى وجود أسئلة صعبة في الامتحان لم يستطيعوا حلها، فضلا عن قلة الوقت المخصص للامتحان وأن الأسئلة تحتاج إلى زمن إضافي، مؤكدين أن الامتحان به أسئلة سهلة ومسائل صعبة وبعض الأسئلة التعجيزية، فيما رأى طلاب آخرون أن الامتحان ليس صعبا ولكنه يحتاج إلى تركيز ووقت إضافي لحل الـ١٨ سؤالا بشكل جيد.

إعلان رسمي

ويعقد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، غدًا الأحد، مؤتمرًا صحفيًا لإعلان أسماء الأوائل، وتفاصيل النتيجة.

ويحضر المؤتمر كلًا من الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور خالد عبدالحكم، مدير الإدارة العامة للامتحانات، ونائب عام رئيس امتحانات الثانوية العامة، وعدد من قيادات الوزارة ومستشاري المواد.

ومن المقرر أن تعلن وزارة التربية والتعليم، في بيان رسمي خلال ساعات مقبلة، عن الرابط الإلكتروني الخاص بإعلان نتيجة الثانوية العامة 2019، حتى يتمكن الطلاب من الدخول على هذا الرابط والاستعلام عن نتيجة الثانوية العامة 2019 برقم الجلوس للحصول عليها بالتفاصيل والدرجات، سواء طلاب المرحلة الأدبية أو العلمية.

وقد انتهى ماراثون الثانوية العامة للعام الدراسي 2018- 2019 بتاريخ 3 يوليو الماضي، وخاضه نحو 696 ألف طالب وطالبة، كما شهد هذا العام ضبط ٩٧٦ حالة غش، وتنوعت بين محاولات نشر أجزاء من الامتحان على مواقع التواصل الاجتماعي، وغش إلكتروني، ومن أوراق ومذكرات وتمزيق أوراق كراسة الامتحان، والهروب، وأداء الامتحان بدلًا من طالب آخر.

اقرأ أيضا