"طالبة الأسنان ليست الأولى".. 6 مواقف إنسانية لشيخ الأزهر "الطيب"

السبت 13 يوليو 2019 | 01:06 مساءً
كتب : سارة محمود

دائما ما يكون الأول في كل شيء بمواقفه المحمودة والإنسانية والتي تظل عالقة بالأذهان طلاب وطالبات جامعة الأزهر، فبين الحين والأخر، يطل علينا "شيخ الأزهر" بمواقفة الانسانية والتي تؤكد دائمًا أنه لم يدخر بجهوده في الوقوف بجانب الطلاب والمحتاجين بل وغيرهم إذا تعرضوا لأزمات في حياتهم، وهو الأمر الذي جعل الطلاب الوافدين لقبوه بـ "أبو الوافدين".

طالبة القطار

حالة من الفرحة العارمة، انتابت رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الماضية، عقب أجرى فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، اتصالًا هاتفيًّا مع الطالبة آية نصر، الطالبة بكلية طب أسنان بنات الأزهر بالقاهرة، والتي أصيبت في حادث قطار والذي تعرض له أثناء تنقلها من محافظاتها إلي مقر الدراسة بالقاهرة، مما تم نقلها إلى إحدى المستشفيات القريبة من محل سكنها، حيث تواصل فضيلته مع الطالبة للاطمئنان على صحتها ومتابعة حالتها.

واستجاب فضيلة الإمام الأكبر فور علمه بالواقعة، ووجه بنقل الطالبة إلى مستشفيات الأزهر بالقاهرة حينما تسمح حالتها، وتكفل الأزهر بكامل نفقات علاجها ورعايتها، واتصل فضيلته بالطالبة واطمأن عليها، وأكّد لها أن الأزهر يفخر بأبنائه وبناته وكل المنتسبين إليه ويحرص على مصلحتهم ورعايتهم ولن يتأخر أبدا عن خدمتهم.

طالبة الحضن

لم تكن السابقة الأولى الذي تظهر الجانب الأنساني لشيخ الأزهر، ففي واقعة الشهيرة بطالبة "الحضن"، تدخل الدكتور أحمد الطيب، بمناشدة مجلس تأديب جامعة الأزهر بضرورة إعادة النظر فى قرار فصل طالبة الدراسات الإنسانية بالمنصورة، وهو الأمر الذى أسفر عنه تراجع الجامعة عن الفصل نهائيا والاكتفاء بمنعها من دخول الامتحان خلال التيرم الأول.

التكفل بعلاج طالبة فقدت ساقها اليسرى

وقد سبق وسجل شيخ الأزهر الكثير من المواقف الإنسانية، حيث اطمأن الإمام الأكبر، في اتصال هاتفي على الطالبة هاجر سيد محمد الطالبة بكلية التجارة جامعة الأزهر فرع تفهنا الأشراف، والتي تخضع للعلاج بعد تعرضها لحادث قطار فقدت بسببه ساقها اليسرى، وقرر شيخ الأزهر، وقتئذ التكفل بكل تكاليف العلاج الذي تحتاجه والجهاز التعويضي لما تم بتره.

وكانت الطالبة هاجر سيد، تعرضت لحادث، إذ وقعت من القطار وهى فى طريقها إلى كليتها بتفهنا الأشراف وتم بتر ساقها اليسرى.

الطالب الكفيف

وعقب تكريم الرئيس عبد الفتاح السيسى، للطالب بلال محمد السيد جمعة، "الكفيف"، ابن مدينة دسوق بكفر الشيخ، الحاصل على المركز الثاني على مستوى العالم في حفظ القرآن الكريم، خلال إحدي احتفالات وزارة الأوقاف بليلة القدر، التقي شيخ الأزهر بالطالب، ومنحه رحلة حج تقديرا لجهوده في حفظ القرآن الكريم فى هذا السن المبكر.

شهيدة العلم

ومن باب تخفيف المعاناة على أسرة الطالبة أسماء الرفاعي، "شهيدة العلم" الطالبة بالفرقة الثالثة بكلية التمريض جامعة الأزهر، والتي عثر عليها مقتولة داخل شقة بمدينة نصر، قرر الطيب، تخصيص رحلة حج على نفقة الأزهر الشريف لوالديها.

وكان الإمام الأكبر، قد أجرى اتصالا هاتفيا بوالد الطالبة أعرب خلاله عن خالص تعازيه، مؤكدا أنه سيتابع بنفسه الأمر حتى ينال المجرم عقابه، وذلك من باب مواساة أسرة الطالبة، فضلا عن إرسال وفد أزهرى وقتئذ برئاسة رئيس الجامعة لتقديم واجب العزاء لأسرة الطالبة.

معاش لمصابي الروضة

وفي مطلع ديسمبر الجاري، قرر شيخ الأزهر صرف معاش شهري للمصابين في هجوم الروضة الإرهابي، مشددا على أن الأزهر سيقف بجانبهم حتى يستعيدوا عافيتهم ويعودوا لممارسة حياتهم الطبيعية مرة أخرى.

اقرأ أيضا