حول العالم| "طليب" تهاجم ترامب وباريس تفسد فرحة الشعب الجزائري

الاثنين 15 يوليو 2019 | 01:36 مساءً
كتب : دعاء جمال

استيقظ العالم اليوم الاثنين على العديد من الأحداث المهمة ومن بينها الهجوم اللاذع الذي وجهه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إلى عضويتين في الكونجرس الأمريكي، فيما ردت رشيدة طليب النائبة من أصول فلسطينية عليه بتعليق ناري.

ونستعرض خلال التقرير التالي أبرز الأحداث التي وقعت منذ الساعات الأولى من صباح اليوم.

باريس تفسد فرحة الشعب الجزائري

ذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية اليوم الاثنين بأن الشرطة الفرنسية كانت قد أفسدت فرحة الشعب الجزائري بفوز منتخبه على نظيره النيجيري في المباراة نصف النهائية لكأس الأمم الإفريقية.

وأوضحت الوكالة الروسية بأنه كان قد اندلعت ليل أمس الأحد مواجهات بين الشرطة ومشجعين للمنتخب الجزائري.

ووفقًا لما نقلته إذاعة "فرانس بلو"، فإن السلطات كانت قد أوقفت بين ليل يوم الأحد وفجر الاثنين 25 مشجعا رفضوا الانصياع لأوامر وتعليمات الشرطة في جادة الشانزيليزيه.

وأوضحت الوكالة الروسية أنه بعد دقائق قليلة على إطلاق الحكم لصفارة انتهاء المباراة وإعلان فوز الجزائر، نزل الآلاف من مشجعي المنتخب الجزائري إلى الشوارع في عدة مدن فرنسية، وعلى رأسها باريس ومرسيليا وليون.

وامتلئ الشانزيليزيه وسط العاصمة بالمشجعين الذين حملوا الأعلام الجزائرية وهتفوا "تحيا الجزائر" مطلقين العنان لأبواق سياراتهم.

وبحسب موقع "20 مينوت" الفرنسي، تحولت مظاهر الفرح والاحتفالات في بعض الأماكن إلى مواجهات مع الشرطة.

وقال الموقع إن الشرطة استخدمت القنابل المسيلة للدموع في جادة الشانزيليزيه قرابة الساعة الثانية فجرا، لكي تفرق المشجعين الذين قاموا بدورهم باستهداف الشرطة بالمفرقعات.

وشوهد بعض المشجعين وهم يقودون سياراتهم ودراجاتهم النارية بسرعة كبيرة مما استدعى تدخل الشرطة.

رشيدة طليب

رشيدة طليب تصف ترامب بـ "الرئيس الفاشل"

علقت النائبة في الكونجرس الأمريكي ذات الأصول الفلسطينية، رشيدة طليب، على مهاجمة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لهم أمس الأحد مطالبًا إياهم بالعودة إلى بلادهم.

وعبر صفحتها الرسمية على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، قالت طليب: "هل تريدون ردا على فشل الرئيس، الذي لا يحترم القانون؟ إنه الأزمة.. أيدلوجيته خطيرة، يجب عزله".

ويذكر أن النائبة الأمريكية هي واحدة من أربع عضوات في الكونجرس، اشتبكن مع رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي الأسبوع الماضي، ولكن بيلوسي كانت من أوائل الديمقراطيين الذين نددوا بسرعة بتغريدة ترامب، وقالت إن تغريدته تظهر بأنه يهدف إلى جعل أمريكا بيضاء مرة أخرى.

ظريف: "جيرمي هانت" وعدني بتسهيل الإجراءات

علق وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، على عملية الإفراج عن ناقلة النفط الإيراني المحتجزة في جبل طارق.

وقال ظريف، إن نظيره البريطاني جيرمي هانت كان قد وعده بتسهيل عملية الإفراج عن ناقلة النفط الإيراني المحتجزة في جبل طارق.

وخلال تصريح صحفي، قال ظريف:"لقد قلنا منذ البداية إن الحظر المفروض من قبل الاتحاد الأوروبي غير قابل للتنفيذ، إضافة إلى أن هذا الحظر لا يمكن تعميمه على خارج نطاق الاتحاد، وكما قلنا آنفا فإن ناقلة النفط هذه لم تكن متجهة إلى سوريا".

وشدد ظريف على أن بلاده أكدت منذ البداية رفضها التبريرات البريطانية حول احتجاز ناقلة النفط الإيرانية، وفقًا لما أوردته وكالو "مهر" الإيرانية.

ويذكر أن وحدات من مشاة البحرية البريطانية احتجزت في 4 يوليو الجاري ناقلة النفط الإيرانية "Grace 1"، أثناء إبحارها في مياه جبل طارق، وذلك بطلب من الولايات المتحدة، بحجة أن السفينة تنقل شحنات نفط إلى سوريا، فيما عُد خرق لعقوبات غربية على دمشق بهذا الخصوص.

صدام حسين

أين اختفت جثة صدام حسين؟

تحدث مصدر عراقي، حول جثة الرئيس العراقي الراحل، صدام حسين، المختفية، وما تم تداوله عن محاولات نبش قبره.

وقال مصدر مقرب من عائلة صدام حسين في تصريحات لقناة "العربية" إنهم كانوا على علم بوجود نية لنبش وتفجير قبر صدام حسين، خلال أحداث تحرير قرية "العوجة" جنوبي تكريت، مسقط رأس صدام حسين.

وأشار المصدر إلى أن "علمنا أن هناك حديث عن تفجير قبر الرئيس الراحل صدام حسين وأبنائه عدي وقصي من قبل ميليشيا الحشد الشعبي، أثناء تحرير مدينة تكريت".

وتابع "عندما علمنا بتلك الأنباء تم نقل جثمان صدام حسين هو وابنيه عدي وقصي، قبل دخول الحشد إلى مكان مجهول تحسبا من نبش القبر أو إخراج الجثمان من مكانه".

وأشار مصدر آخر إلى أنه رغم مرور 5 سنوات على تحرير قرية العوجة، إلا أن أهلها يخشون العودة، خشية تعرضهم للانتقام أو الاعتقال.

وقال مصدر: "نخاف من العودة إلى القرية لأننا سنعتقل بتهم جاهزة ناهيك أنه حتى مستشفى المنطقة والذي كان يسمى مستشفى العوجة، تم تغييره إلى مستشفى الإمام المهدي، في ظل سيطرة فصائل من الحشد على القرية وتغيير ديمغرافيتها".

اقرأ أيضا