حسين أبو صدام: الموجة الحارة تؤثر على كفاءة المحاصيل الصيفية

الاربعاء 17 يوليو 2019 | 09:55 مساءً
كتب : مروة الفخرانى

قال حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، إن جميع النباتات والخضراوات لها درجات حرارة معينه تنمو فيها، وهو ما يجعل تلك المحاصيل تتأثر بشكل سلبي، في نموها أو كمية الإنتاج، في حالة ارتفاع درجات الحرارة.

ولفت أبو صدام، في تصريح لـ"بلدنا اليوم"، إلى أن أهم المحاصيل المزروعة التي تأثرت بدرجة الحرارة من الخضراوات، هي الطماطم والبطاطس، وفول الصويا، والسمسم، والفلفل، والخيار، أما في الفواكه فالمانجا أكثر فاكهة تأثرت بدرجات الحرارة المرتفعة.

وأضاف: "درجات الحرارة أدت إلى قلّة كمية الإنتاج، وإنتشار الحشرات والآفات، كما أنها تضر بالمحصول، وتنشّط بعض الفيروسات".

وعن أهم الإرشادات لمواجهة تأثير الموجة الحارة على المحاصيل الصيفية، نوّه نقيب الفلاحين إلى أن على الفلاح أن يروي الأرض بعد العصر أو في الليل، ورش المحصول ببعض الأدوية العاكسة للشمس، او تغطية المحصول، كما يلجأ بعض الفلاحين للزراعات المحمية بالصوب لتلافي الحرارة الشديدة.

وأكد أبو صدام، إلى أن الدور الإرشادي لوزارة الزراعة، غائب، متابعًا: "على الوزارة أن تؤدي دورها في تقديم التوعية والارشادات المناخية للفلاحين، لمواجهة تأثير الموجة الحارة على المحاصيل الصيفية، والتي تؤثر على الإنتاج واللذي يؤدي بدوره إلى زيادة أسعار السلع لقلة الكفاءة الإنتاجية.

وطالب أبو صدام، بضرورة توزيع النشرات المناخية للمحاصيل على الفلاحين، وتفعيل دور المرشدين الزراعيين، بعد أن أوقفت الوزارة تعيينهم، واكتفت بالمتواجدين الذين خرج معظمهم على المعاش.

اقرأ أيضا