بعد تحذير شريف مدكور.. "قطب" يكشف مخاطر اللحوم المشوية

الخميس 18 يوليو 2019 | 09:22 مساءً
كتب : شروق مدحت

حذر الإعلامي شريف مدكور عبر صفحته الشخصية على مواقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك"، من تناول اللحوم المشوية على الفحم، قائلاً: "ما لا شك فيه معظمنا يعشق أي شيء مصنوع علي الفحم ونعشق رائحته، لكن الأطباء أكدوا أن الفحم مع اختلاطه وحرقه بالمكونات ينشأ عنه رماد أبيض، هذا الرماد فيه سم قاتل".

ومن جانبه، قال الدكتور سيد قطب أستاذ الطب البديل، إن العديد من الأفراد يقبلون على تناول اللحوم المشوية أكثر من اللحوم الأخرى على الرغم من خطورتها الكامنة التي يغفل عنها الكثير من الأشخاص، وأهمها الإصابة بالسرطان الناتج عن تفاعل المواد الكيميائية مع اللحوم، ولذلك ينبغي عدم القيام بشوي اللحوم المصنعة مثل البرجر والهوت دوج حتى لا تتفاعل المكونات وينتج عنها سرطان القولون.

وأوضح "قطب" في حواره لـ"بلدنا اليوم" أنه ينبغي على ربات البيوت الحرص على اختيار اللحوم الحمراء من نوعية اللحوم قليلة الدهون أو القيام بنزع الدهون منها، ثم تتبيلها بعد ذلك لمدة نصف ساعة فى الخل والليمون بداخل الشواية، وذلك لأن تلك الخطوة تعمل على تكوين طبقة عازلة لمنع تفاعل المكونات فى عملية الشواء، وبعد ذلك يتم تقليب اللحوم جيداً حتى لاتحترق، حيث أنه فى حالة ترك اللحوم واحتراقها تعمل على انتقال المواد الضارة والمسرطنة لداخل الجسم بمجرد تناولها.

وكشف، أن لحم البتلو يعد من أكثر أنواع اللحوم التي لا تأخد وقتاً في شوائها ولا تحتوي على نسبة عالية من الدهون، ولذلك يمكن اختياره من أفضل أنواع اللحوم التي يمكن شوائها وتنخفض مخاطرها بشكل كبير.

وشدد على ضرورة تحضير بعض أنواع الخضراوات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف للتخلص بجانب اللحوم، وذلك للتخلص من مخاطرها، وأبرزها الكوسة والبروكلي لما لهم من دور فعال في الوقاية من السرطان بسبب مضادات الاكسدة التي تتواجد بداخلهم.

اقرأ أيضا