"بالتفاصيل "أزمة إنقطاع المياه ببورسعيد لأربعة أيام على التوالي

الخميس 18 يوليو 2019 | 11:11 مساءً
كتب : شيماء الريس

تفاقمت مشكلة إنقطاع مياه الشرب التي تعانيها محافظة بورسعيد منذ ما يقرب من أربعة أيام متواصلة، ما دعا أبناء المحافظة إلى الشكوى لمجلس الوزراء عبر مواقع التواصل الاجتماعى.

وبادر النائب البرلماني "أحمد فرغلي"، بالتواصل مع وزير الري الذي أفاد بإرسال رئيس هيئة الري إلي المحافظة رغم عدم مرور أسبوعين على زيارته للمدينة لحل نفس المشكلة التي تتكرر بشكل يومي.

وحمل فرغلي وزارة الري سوء تقديرها لخطورة المشكلة، لافتًا إلى التواصل مع المهندس ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة للمياه والصرف الصحي، الذي حدد أن دور شركته قاصر فقط على نقل المياه العكره إلى هيئة قناه السويس المسئولة عن المياه ببورسعيد.

وأضاف أن المشكلة في الترعة المغذية لخطوط المياه الرئيسية لمحطة مياه الرسوة، بسبب وجود العديد من المخلفات والتعديات على امتداد مسار الترعة، وكذلك عدم تطهير الترعة بشكل دائم مما يعيق ضخ المياه بشكل طبيعي.

ومن جانبه اوضح "فرغلى"أن تعليمات وزارية صدرت للوفد بزيادة معدلات التنفيذ، والدفع فوراز بمعدات الصيانة الوقائية لإنهاء الأعمال في أسرع وقت، وتم خلال المرور الاطمئنان على أن مناسيب المياه أمام جميع محطات مياه الشرب التي تغذي المحافظة بالمناسيب الآمنة والمحطات تعمل بالطاقة الكافية.

وصرح المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء تواصل المهندس مصطفى مدبولى، للشكاوى، وقام بمتابعة حالة المياه في جميع أنحاء الجمهورية بنفسه خلال فترة أقصى الاحتياجات واتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتوفير الموارد المائية المطلوبة لكل الأغراض وخصوصًا مياه الشرب بالكميات الكافية.

وزار بورسعيد وفد من وزارة الري رئيس مصلحة الري مساء أمس الأربعاء الموافق 17/7/2019 لمحافظة بورسعيد بصحبة المهندس/ رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري بمحافظات القناة، لمتابعة حالة المياه في ترعة بورسعيد، والتأكد من توصيل المياه بالدرجات الكافية لمحطة مياه شرب بورسعيد ومحطة مياه شرب الرسوة.

وتبين من الجولة التفقدية الرسمية على ترعة بورسعيد من الفم حتى ك ٣١ أن المناسيب أمام المحطة بالدرجات الكافية، وتزيد عن الدرجات المطلوبة، كما تبين قيام عمال شركة مياه الشرب بأعمال النظافة ورفع المخلفات من شبك الأعشاب أمام المحطة، كما كشفت الجولة على الترعة حتى نهايتها بالكيلو 76، وجود أعمال تطهيرات تتم بمعرفة الإدارة العامة لرى الإسماعيلية.

وقام رئيس مصلحة الري بتوضيح المشاكل التي تواجه أعمال الصيانة بترعة بورسعيد في المسافة من ك 32 للنهاية، وصعوبة دخول المعدات والعاملين، واتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتسهيل مهمة الوزارة في هذا الشأن.

واستمرت وزارة الري بالعمل مستعينة بعمالة يدوية لتطهير الترعة، وأنه جارٍ التعامل مع المشكلة، مشيراً إلى التواصل مع مكتب رئيس مجلس الوزارء للوقوف علي أسباب المشكلة وإيجاد حلول نهائية وليست مؤقتة لأزمة انقطاع مياه الشرب التي يعاني منها كل طوائف المجتمع البورسعيدي.

اقرأ أيضا