لذوي الإعاقة.. تعرف على كيفية إصدار بطاقات خدمات متكاملة

الجمعة 19 يوليو 2019 | 07:19 مساءً
كتب : رحاب الخولى

بعد إعلان الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، اليوم، عن إصدار بطاقة خدمات متكاملة لـ500 ألف شخص من ذوي الإعاقة، نرصد خلال السطور التالية بعض المعلومات عن بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة.

-بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة، هي بطاقة منصوص عليها في المادة (5) من هذا القانون والصادرة للشخص ذي الإعاقة.

_ الوسيلة الوحيدة المعتمدة لإثبات الإعاقة ونوعها ودرجتها.

_ تساعد المعاق في الحصول على الخدمات المختلفة والتسهيلات والمزايا المقررة له بموجب التشريعات السارية.

_ هذه البطاقة ملزمة لدى جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية.

_ يعتد بالبيانات التي تتضمنها هذه البطاقة في إثبات الإعاقة ونوعها ودرجتها أمام جميع الجهات التي يتعامل معها الشخص ذو الإعاقة بما في ذلك جهات التحقيق والمحاكمة.

_ يكون للشخص ذي الإعاقة غير المتمتع بخدمات التأمين الصحي الحق في الحصول على كافة هذه الخدمات بموجب تلك البطاقة .

- تختص الوزارة المختصة بالتضامن الاجتماعى والمديريات التابعة لها بإصدار بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة طبقًا لمستويات درجة الإعاقة الواردة بالمادة (3) من اللائحة، ج لكل شخص ذي إعاقة لإثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة.

-يتم إعداد ملف صحي لكل شخص من الأشخاص ذوى الإعاقة بناء على تشخيص طبي معتمد.

_ يتولى إصدار هذا التقرير، التشخيص الطبى إحدى مستشفيات وزارة الصحة والهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية أو المستشفيات التابعة للقوات المسلحة أو الشرطة طبقًا للحالة

وذلك بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة لكل حالة .

- يكون الحصول على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة وفقًا للإجراءات الآتية:

- يقدم طالب الحصول على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة تقرير طبى صادر من أحد مستشفيات وزارة الصحة والهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية أو المستشفيات التابعة للقوات المسلحة والشرطة، يوضح التشخيص الطبى لحالته والتى تؤكد وجود إصابة أو مضر أو حالة مرتبطة بالإعاقة وفقًا لنموذج التشخيص الطبى رقم (1).

- يقوم طالب الحصول على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة بتسجيل بياناته بمكتب التأهيل الاجتماعى التابع لمحل إقامته والصادر بشأنه قرار الوزير المختص بالتضامن الاجتماعى المنظم لعمل مكاتب التأهيل الاجتماعى.

- يقوم مكتب التأهيل الاجتماعى بتطبيق أداة تقييم إثبات الإعاقة ونعها ودرجاتها والتى تعتمد على التقييم الوظيفى لحالة الشخص ومدى الصعوبات الوظيفية التى يواجهها عند قيامه بأنشطة الحياة اليومية وفقًا للنموذج رقم (2) كما تحدد مدى انطباق تعريف الشخص ذى الإعاقة ونوع ودرجة الإعاقة من عدمه على الحالة المتقدمة للحصول على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة.

_ يتم تسليم البطاقات من خلال

المكاتب التابعة لهيئة البريد المصري.

_ يجوز لكل شخص ذى إعاقة، أو القائم برعايته، التظلم من قرار الوزارة المختصة بالتضامن الاجتماعى أو المديريات التابعة لهاب حال رفضها طلب حصوله على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة، وذلك لإعادة بحث حالته و مراجعة مدى استحقاقه للبطاقة وذلك بتقديم تظلم إلكترونيًا أو تظلم كتابى عن طريق البريد توجه إلى المديرية المختصة بالتضامن الاجتماعى فى النطاق الجغرافى أو الوزارة المختصة بالتضامن الاجتماعى، كما يجوز التقدم شخصيًا لتسجيل التظلم فى المديرية أو الإدارة المختصة بالتضامن الاجتماعى، أو الوزارة المختصة بالتضامن الاجتماعى.

اقرأ أيضا