بالتفاصيل.. كيف يحصل ذوي الإعاقة على سيارة مجهزة طبيًا؟

الاحد 21 يوليو 2019 | 03:34 مساءً
كتب : رحاب الخولى

تعتبر بطاقات الخدمات المتكاملة التي تصدرها وزارة التضامن الاجتماعي، للأشخاص ذوي الإعاقة، ابتداءًا من الغد من المستندات التي يجب استيفائها للحصول على سيارة سابقة التجهيز طبيًا.

وينص القانون الحالي في مادته رقم 295 باللائحة التنفيذية لقانون المرور رقم 66 لسنة 73 على أحقية المواطنين من "ذوي الاحتياجات الخاصة" في امتلاك سيارة معفاة من الجمارك، شريطة أن تكون سابقة التجهيز.

وفي هذا الصدد، نستعرض المستندات الواجب تقديمها للحصول على السيارة:

1- إحضار2 صورة شخصية.

2- أن تكون بطاقة الرقم القومي "سارية".

3- أصل المؤهل الدراسي.

4- بحث اجتماعي.

5- قرار فك الحظر (لمن سبق له الحصول على سيارة).

وباستيفاء الأوراق والاستقرار على نوع السيارة التي لا يزيد سعة محركها عن 1500 CC وفقًا للقانون، يتم التقدم إلى المجالس الطبية المتخصصة بالقاهرة أو المجلس الطبي العام بالإسكندرية لفحص الطلبات والتأكد من صحة المستندات المقدمة، بعد ذلك يتم تحديد جلسات لمناظرة طالبي الحصول على السيارات المعفاة للتأكد من قدرة المتقدم على قيادة السيارة وذلك تحت إشراف لجنة تشكل بقرار وزاري رقم 431 لسنة 78.

وتبدأ وزارة التضامن غدا، بتسليم الدفعة الأولى من بطاقات الخدمات المتكاملة يصل عددها إلى 500 ألف بطاقة من حق الأشخاص الذين قاموا بالفعل بإجراء الكشف الطبي الوظيفي المُميكن الذي يثبت الإعاقة ويحدد نوعها ودرجتها للشخص المتقدم لإجراء الكشف أو من حصلوا بالفعل على معاش كرامة من الأشخاص ذوى الإعاقة.

اقرأ أيضا