مصريون شكّلوا علامات مضيئة أثرت في المجتمع الكندي (صور)

الاثنين 22 يوليو 2019 | 11:08 مساءً
كتب : مروة الفخرانى

تحتفل كندا، لأول مرة بشهر يوليو، شهرًا للحضارة والتراث المصري، في خطوة جديدة ومضيئة أمام العالم لإظهار الدور المحوري لمصر، التي امتزجت على أرضها عدة حضارات وثقافات، وكذلك دور الجالية المصرية المؤثر وبقوة في المجتمع الكندي، بمشاركة السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، في فعاليات الاحتفال بشهر الحضارة المصرية بكندا.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج الاحتفال بشهر الحضارة المصرية في كندا تضمن فعاليات حافلة بالعديد من الأنشطة التي من شأنها نشر الثقافة والفنون المصرية المتعددة، وذلك برعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور المهندس مصطفى مدبولي، بهدف إثراء هذا الحدث الفريد من نوعه والتعريف بمقدرات مصر الثقافية الكبيرة والممتدة عبر العصور.

وتعد الجالية المصرية في كندا، من أبرز الجاليات العربية والأجنبية هناك نظراً للمكانة المرموقة التي تتمتع بها لما يشغله أبناؤها من مناصب متميزة خاصة في المجال الأكاديمي والمهني، إذ يوجد من بينهم أعداد كبيرة من المهندسين والأطباء وأساتذة الجامعات، بالإضافة إلى رجال الأعمال خاصة أصحاب الشركات المتوسطة وصغيرة الحجم مثل شركات المقاولات وتكنولوجيا المعلومات.

وبما أن البعد الثقافي والتعليمي من أكثر الأبعاد قدرة وسرعة على النفاذ للمجتمع الكندي، وهو ما يؤثر بالإيجاب على باقى أبعاد وعلاقات مصر بكندا، ولعل من أهم الروافد ذات التأثير الكبير هناك وجود أكثر من 2000 أستاذ جامعي من أصول مصرية في كافة التخصصات المختلفة، منهم من وصل إلى مناصب رؤساء الجامعات ونوابها.

ونستعرض في السطور التالية، أبرز الشخصيات التي كانت بمثابة علامات مصرية مضيئة أثرت في المجتمع الكندي:

الدكتورة هدى المراغي

أول عميدة لكلية الهندسة بجامعة ويندسور الكندية وزميلة الكلية الملكية الكندية، وحاصلة على "وسام أونتاريو" من حاكم المدينة مندوبا عن الملكة، كما اختارتها مدينة هاميلتون "امرأة العام في مجال العمل".

شخصيات في كندا

النائب شريف سبعاوي

فاز المرشح الكندي المصري شريف السبعاوي باكتساح بعضوية برلمان مقاطعة اونتاريو بمدينة تورونتو الكندية عن حزب المحافظين، الذي نجح بالأغلبية مما يؤهله لتشكيل الحكومة في المقاطعة، وحصل السبعاوي على أعلى الأصوات عن منافسيه الستة من أحزاب مختلفة.

ويُعد شريف السبعاوي أول مصري كندي يحصل على عضوية برلمان اونتاريو، اكبر المقاطعات الكندية.

شريف سبعاوي

دورين أسعد

أول "عمدة" مصرية في تاريخ كندا، بعدما حققت نصرًا كبيرًا في انتخابات رئاسة مدينة "بروسار" بمقاطعة كيبيك وأصبحت تشغل منصب عمدة المدينة رسميًا.

شخصيات في كندا

مينا مسعود

ممثل مصري ولد في القاهرة لأبوين مصريين قبل سفرهم وإقامتهم في كندا، ولعب دور "علاء الدين" في النسخة الواقعية للفيلم العالمي بجانب الفنان الأمريكي الشهير ويل سميث وحقق نجاحًا باهرًا.

كما لعب مينا دور "طارق القصار" في المسلسل التلفزيوني "جاك رايان"، كما كان له دورًا في الموسم الأول من مسلسل "نيكيتا".

شخصيات في كندا

اقرأ أيضا