سولاف درويش: الإيجار القديم تسبب في تشريد الآلاف وتقسيم الدوائر عطل المحليات.. "حوار"

السبت 03 اغسطس 2019 | 12:19 مساءً
كتب : سارة محمود

أكدت النائبة سولاف درويش وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، ومساعد رئيس حزب حماة الوطن، أن البرلمان نجح فى دور الانعقاد الرابع فى مناقشة 80 % من القوانين بواقع 156 قانونا، مشيرة إلى أن قانون العمل تم الانتهاء منه داخل اللجنة ولكن لا نعلم لماذا لم تتم مناقشته داخل اللجنة العامة، ولفتت إلى أن سبب عدم صدور قانون المحليات حتى الآن عدم صدور قانون تقسيم الدوائر.

وأضافت "درويش" أن قانون الإيجار القديم قانون شائك ويحتاج لجلسات عديدة قبل صدوره حتى يرضى جميع الأطراف، مشيرة إلى أن مصر تشهد الآن طفرة غير ملموسة فى زيادة المعاشات لم تكن تشهدها فى السنوات السابقة، كما أن الرئيس عبد الفتاح السيسى وعد أنها ستكون البداية وبالفعل هى بداية لما يشهده الاقتصاد فى الفترة المقبلة من نمو، ولن يتحقق ذلك بالفعل إلا إذا تحمل المواطن المسئولية الجادة.

وأوضحت وكيل اللجنة، أن سبب عدم تطوير شركات القطاع وجود عدد من الإدارات داخل القطاعات لا تريد التطوير لمصالحهم الشخصية فقط، كما أنهم من يعطلون السير فى بيع جزء من الأراضى ليتم التطوير لتتراكم الخسائر ويبقى هو المتواجد.

وإليكم نص الحوار:

بعد انتهاء دور الانعقاد الرابع.. هل نجح البرلمان فى إدارة الملفات؟

بالفعل نجح البرلمان فى إدارة الملفات، وذلك من خلال الانتهاء من مناقشة عدد كبير من القوانين التى تم الاتفاق عليها منذ بداية دور الانعقاد الرابع وتصل لـ80%، كما حقق أحلام النواب فى مناقشة التعديلات الدستورية والتشريعية، بالرغم من الظروف الصعبة التى عمل فيها المجلس، إلا أنه تجاوزها صانعًا بيئة تشريعية وأحدث تغييرا تشريعيا فى الدولة المصرية.

ليس فقط ذلك، وإنما استطاع البرلمان أن يقتحم الكثير من الملفات الصعبة التى تثير الرأى العام لم يستطع أحد فتحها خلال السنوات الماضية، كما تحمل الكثير من الشائعات والادعاءات فى الوقت الحرج الذى كانت تمر به مصر للعبور بها إلى بر الأمان.

لماذا تأخر مجلس النواب فى إصدار القوانين؟

مجلس النواب أنجز أكثر من 156 قانونا خلال دور الانعقاد الرابع، وبالرغم من ذلك إلا أن لكل قانون أزماته الخاصة به التى تعرقل خروجه بأسرع وقت ممكن، فعلى سبيل المثال قانون "الإجراءات الجنائية" تم إرساله من قبل اللجان المتخصصة للدكتور على عبد العال وهو لم يكتمل الأركان، ولذلك كان من الضرورى تأجيله حتى يخرج فى أحسن صورة لتحقيق العدالة، ولعدم عودته مرة أخرى للتعديل، كما أنه يحتاج إلى أكثر من 1000 قانون بداخله ليصل إلى الصورة النهائية.

بعد مرور 6 سنوات على الثورة.. هل توجد حياة سياسية بالفعل على أرض الواقع؟

الحياة السياسية حاليًا أكثر تطورًا كما أن المناخ العام ملائم تمامًا للعمل السياسى، وذلك بفضل القيادة والحنكة السياسية للرئيس عبد الفتاح السيسى، بالرغم من أنه كان هناك كثير من السياسيين يعتقدون سقوط الدولة المصرية بعد قيام ثورتين مثلما يحدث ببعض الدول، ولكن مصر أفشلت كافة المخططات والمؤامرات لتجنى الآن ثمار الإصلاح الاقتصادى، كما أن نجاح مصر على كافة الأصعدة يأتى بشهادات وإشادات دولية، فضلًا عن ترأس مصر للاتحاد الأفريقى بعدما خرجت منه كعضو منذ سنوات ماضية.

هل ضل قانون العمل طريقه للبرلمان؟

لجنة القوى العاملة بمجلس النواب انتهت بالفعل من مناقشة القانون داخل اللجان النوعية، كما تم التوافق بين الوزارة واللجنة على القانون خلال دور الانعقاد الثالث، ولكن لا ندرك لماذا لم يتم مناقشته داخل الجلسات العامة بالمجلس حتى الآن.

وماذا عن قانون الإدارة المحلية.. بالرغم من مطالبة الرئيس بإقراره؟

قانون المحليات لم يخرج للنور حتى الآن لأنه لم يتم التقسيم الإدارى للمحافظات، خاصة وأنه إذا صدر القانون الآن سيتم إسقاط عضوية عدد كبير من النواب؛ بسبب اختلاف الدوائر التى انتخب على أساسها.

والقانون وصل للمرحلة النهائية، ولكن ننتظر التقسيم الإدارى الذى سيصدر خلال دور الانعقاد المقبل والأخير "الخامس".

وأين قانون الإيجار القديم الآن داخل البرلمان؟

هو قانون شائك ويؤثر على فئات كبيرة، كما أنه يساهم فى تشريد عائلات ومشروعات قائمة بالفعل، فهو يقع بين طرفين يرى كل منهما أنه المجنى عليه، وأن الآخر هو الجانى، فالمستأجر يعتبر العقد عقد ميراث لوحدة ادخرها مع الزمان وزادت قيمتها ولكنه لم يتأثر بهذه الزيادة، والمالك يرى أن هذا العقد يسلب ميراثه ويسرقه أمام عينيه ليأخذ قيمة شهرية من عقار بأكمله 15 جنيها.

ولذلك فهذا القانون يحتاج إلى دراسة دقيقة ليرضى كافة الأطراف، كما أنه يحتاج إلى ما لا يقل عن 10 جلسات عامة حتى يخرج للنور.

ماذا عن قانون حماية اللغة العربية والحفاظ على الهوية المصرية؟

الدافع وراء هذا المشروع أن الشباب أصبح لا يجيد كتابة اللغة العربية وهو ما يثير القلق بل أن لوحات المحال أصبحت بالإنجليزية أو الفرنسية، وهى الحرب الخامسة للجيل الرابع ووصل الأمر إلى حد استحياء البعض من التحدث باللغة العربية وكأنها عار والدليل على ذلك ما يحدث بمدارس اللغات وبالتالى مشروع القانون الهدف منه الحفاظ على هويتنا العربية أو المصرية، ومن يفتقد اللغة العربية يفتقد الانتماء الوطنى.

لماذا لم تنظم اللجان النوعية بالبرلمان ندوات توعية لتغير ثقافة المواطن البسيط؟

تغيير الثقافات أمر ضرورى وواقعى، وبالرغم من ذلك إلا أن أسوأ ما فى المجتمع المصرى هو المتثقف الجاهل والذى يعارض من أجل المعارضة فقط، والدليل على ذلك معارضة الكثيرين لأداء النواب فى مناقشة القوانين من أجل المعارضة ليس إلا، ويأتى ذلك من أجل تحقيق المصالح الشخصية.

لماذا تم الاعتراض على قانون الخدمة المدنية؟

لم أرفض القانون ككل ولكن أعترض على بعض المواد التى من الصعب تنفيذها خلال الفترة الحالية، كما أن القانون يحتاج إلى تعديل مرة أخرى لخدمة المواطن، كما يجب أن يسير أثناء مناقشته تدريجيًا لعدم عودته مرة أخرى للبرلمان.

لماذا تم إصدار قانون التأمينات الاجتماعية بصورة سريعة؟

قانون التأمينات الاجتماعية له أثر مالى على الميزانية الحالية، وكان لا بد من إصداره فى أسرع وقت ممكن، كما أنه يتسبب فى إعادة 160 مليون ونصف المليون لصالح أصحاب المعاشات، وهذا المكتسب من أهم المكتسبات التى تم الحصول عليها من خلال القانون.

ماذا عن حديث الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة عن الموازنة المخصصة لمنظومة التأمين الصحى؟

الوزيرة كانت تستخدم أسلوب الضغط على البرلمان لزيادة موزانة المنظومة أكثر من ذلك، ولكنها فشلت فى ذلك حيث كان ردى عليها "قراءة الباب الأخير من القانون فهو يتحدث عن الموارد المتتالية للقانون".

من أول من نادى بقانون التأمين الصحي؟

الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة السابق، هو أول من نادى بقانون التأمين الصحى، حيث بذل فيه الكثير من الجهود لخروجه بهذه الصورة الناجحة، وهذا ليس غريبا عليه لأنه رجل الدولة.

هل تساهم منظومة التأمين الصحى فى إهدار أموال أصحاب المعاشات كما يردد البعض؟

الهدف من منظومة التأمين الصحى توفير الرعاية الصحية للمواطن بشكل عام وأصحاب المعاشات بوجه خاص كما أنه يساهم فى علاج 90% من المواطنين، ولذلك ما يتردد على الساحة من أن هناك إهدارا لأموال أصحاب المعاشات عار تمامًا من الصحة، كما أنه يمكن لأصحاب المعاش الانتفاع من التأمين الصحى عن طريق استخراج البطاقات؛ ليتم علاجه فى أقرب مستشفى خاصة به.

هل تؤثر الشائعات على المواطن بنسبة كبيرة؟

الشائعات كانت تؤثر بالفعل على الدولة تأثيرًا سلبيًا، ولكن الآن سرعان ما تختفى الشائعات بفضل الجهود المبذولة من قبل مركز المعلومات ودعم واتخاذ القرار بمجلس الوزراء والذى أدى إلى انخفاض نسبة الشائعات إلى 60% أو أكثر.

ماذا عن الرواتب والحد الأدنى للأجور في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي؟

مصر تشهد الآن طفرة غير ملموسة لم تكن تشهدها فى السنوات السابق، كما أن الرئيس عبد الفتاح السيسى وعد فى السنوات الماضية أنها ستكون البداية وبالفعل هى بداية لما يشهده الاقتصاد فى الفترة المقبلة من نمو، ولكن يتحقق ذلك بالفعل إذا تحمل المواطن المسئولية الجادة.

متى يتم حسم مصير العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات.. وهل سيتم صرفها بالفوائد؟

القانون يحتاج إلى دراسة جيدة من قبل اللجنة، خاصة وأنه يحدد مصير أصحاب المعاشات، وفى حالة إصداره سيتم صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات بأثر رجعى.. وحتى الآن لا ندرى هل يتم الصرف كاش أم بالتقسيط.

لماذا لم يتم المساواة بين شركات قطاعات الأعمال في العلاوة؟

هناك قطاعات تأخذ الكثير من المستحقات أكثر من قطاعات أخرى، وهو ما قمنا بمراعاته فى اللجنة.

ومن تلك القطاعات، قطاع البترول، فهو من القطاعات التى يصرف لعمالها مرتبات مرتفعة، إلى جانب المكافآت والحوافز الشهرية، كونه من القطاعات المميزة بين شركات قطاع الأعمال العام.

وبالتأكيد فإن المساواة بين عمال هذا القطاع وغيرهم من القطاعات كعمال الغزل والنسيج، فيه ظلم خاصة أن شركات الغزل والنسيج من الشركات الخاسرة والتى يتأثر مرتبات عمالها بذلك، ولذا فالتقسيم فى توزيع مقدار العلاوة لكل قطاع جاء بناءً على مرتبات كل فئة.

هل هناك تعمد من قبل وزير قطاع الأعمال ومجلس الإدارة بتصفية الشركات؟

الأزمات التى يشهدها الآن قطاع الأعمال تأتى بسبب تغير الوزير خلال الـ4 سنوات لـ 3 مرات مما يجعل الوزير يبدأ من نقطة الصفر، وبالرغم من ذلك إلا أننا نضع الأمل الدائم فى الوزير من خلال برنامجه والخطط التى يقوم بعرضها منذ اللحظة الأولى لتوليه المنصب.

ولذلك كان من المتوقع أن يتم تطوير القطاع خلال 6 شهور فقط، والوزير الحالى لديه رؤية اقتصادية عالية جدا، ولكن البيع من أجل البيع ليس موجودا تمامًا، كما أن قطاع الغزل والنسيج لديه كمية كبيرة من الأراضى غير المستغلة، وبالرغم من ذلك إلا أنه لم يقم بتطوير ذاته.

لماذا لم يتم "فلترة" الفاسدين فى القطاعات؟

لأنهم يعملون وفقًا للقانون، ولا يمكن سحب الثقة إلا إذا تم تعديل القانون.

من وجهة نظرك.. ما أسباب خسارة شركات قطاع الأعمال العام؟

هناك عدد من الإدارات داخل القطاعات لا تريد التطوير لمصالحهم الشخصية فقط، كما أنهم من يعطلون السير فى بيع جزء من الأراضى ليتم التطوير، لتتراكم الخسائر ويبقى هو المتواجد، فضلًا عن ترك مجالس إدارات فاشلة وبعضها لديه مخالفات كبيرة فى إدارة الشركات لسنوات طويلة، بالإضافة إلى ترك المعدات والآلات بدون تحديث، مما أدى لتراجع المنتجات، وخسارة الأسواق التصديرية نتيجة سوء حالة المنتجات، وارتفاع تكلفتها مقارنة بالمنتجات المنافسة.

ليس فقط ذلك وإنما إهمال التدريب المستمر للعمال، أدى إلى تحويل العمال إلى طاقة عاطلة.

ما هى الشروط الخاصة باختيار رؤساء مجالس الإدارات؟

اختيار رؤساء مجالس الإدارات يتم وفقًا للقانون، ولكن لا بد من معايير خاصة لكل شركة بالإضافة إلى المعايير الاقتصادية، نظرًا لما شهدته الفترة الماضية من اختيار شخصيات لم تثبت قدرتها على إدارة المنصب.

ما الإجراءات المفترض اتخاذها من قبل الدولة لإنعاش قطاع الغزل والنسيج؟

الدولة تسير فى طريق إعادة تشغيل القطاعات بشكل مختلف وهو "إعادة تأهيل وتدريب العمال"، خاصة وأن خطط الدولة خلال السنوات الماضية لم تؤثر بالإيجاب وإنما حققت الكثير من الخسائر على القطاعات.

لماذا ليس هناك نقابة للمتقاعدين؟

وجود نقابة للمتقاعدين لا ضرر منها على أى أحد ولكنها مفيدة للجميع، خاصة وأن المتقاعدين يحتاجون إلى من يرعاهم.

لماذا تم استثناء الأعمال الموسمية من بدل البطالة؟

لا يمكن إدراج العمالة الموسمية ضمن بند البطالة فى قانون التأمينات والمعاشات الجديد؛ لأن البطالة تتضمن الأشخاص الذين توقفوا عن عملهم لأسباب معينة وهم فى مرحلة للبحث عن عمل آخر وهو نوع مختلف عن العمالة الموسمية، الذين ينتهجون أعمالا موسمية ومهنا غير منتظمة.

هل توصيات مؤتمرات الشباب يتم تنفيذها على أرض الواقع؟

بكل تأكيد تتم دراسة توصيات الشباب بكل دقة، ويتم تنفيذها على أرض الواقع، ومن هذه التوصيات خروج الشباب من السجون، وتم عمل عام للمرأة، ودمج وتأهيل الشباب فى العمل السياسى، وعمل أكاديمية وطنية للشباب، ومن ضمن التوصيات القضاء على العشوائيات، وعمل غرفة ثانية وهى مجلس الشيوخ، وتعيين الشباب فى المناصب القيادية، فجميع التوصيات تم تنفيذها والبعض سيتم تنفيذها.

هل من الممكن أن نرى شابا فى رئاسة الحكومة؟

من الممكن أن نرى شابا على رأس الحكومة، ولكن بشرط أن يكون مؤهلا لهذا المكان، وأن يكون لديه القدرة والخبرة على أن يترأس الحكومة وليس تمكينًا من أجل التمكين فقط فهو مرفوض، فيجب أن يكون الشاب مؤهلا لذلك.

ما هو تقييمك لحكومة الدكتور مصطفى مدبولى؟

حكومة الدكتور مصطفى مدبولى فى المجمل جيدة، ولكن فى نفس الوقت يوجد بعض الوزراء ليسوا على قدر المسئولية، وخاصة أن مدبولى يمشى بخطى سريعة للغاية وبعض الوزراء لا يدركون ذلك.

من هو الأفضل حكومة محلب أم إسماعيل أم مدبولى؟

كل شخص ترأس الحكومة فى توقيت صعب للغاية ولها مرحلة محددة فلا يمكن أن أقارن الـ3 حكومات؛ لأن كل حكومة لها ظروفها ولكن الثلاث حكومات نجحت فى نفس التوقيت وكانت على نزاهة حقيقية.

اقرأ أيضا