بالصور.. مناقشة رسالة دكتوراة بعنوان " العزل السياسي" بجامعة بني سويف

الاحد 04 اغسطس 2019 | 06:13 مساءً
كتب : مصطفى محمود

شهدت جامعة بني سويف، اليوم الأحد، مناقشة رسالة الدكتوراه الخاصة بالباحث سلطان محمد محمد سعيد تحت عنوان: "العزل السياسي بين الضمانات الدستورية والاعتبارات السياسية.. دارسة مقارنه "، وذلك بجاردن سيتي بوسط القاهرة.

ودارت محاور الرسالة في بيان وتوضح ماهية حقوق الإنسان والحقوق والحريات السياسية،ثم نبذة تاريخية عن حقوق الإنسان، وطبيعتها القانونية، وضماناتها،ثم إلقاء الضوء في شرح ميسر لأوجه التنظيم القانوني لمبررات قانون العزل السياسي، وذلك من خلال التعرف على ماهية العزل السياسي والتفرقة ما بين العزل السياسي والجنائي ووقفا على تحديد مدلول الفساد باعتباره المرجعية الأسمى لتطبيق العزل السياسي على من افسد ،ثم بيان المصلحة العامة بوصفها مبررا لإقصاء بعض العناصر تغليبا وتعلية لها على المصالح الفردية ثم تناولت الضمانات الدستورية والدولية للعزل السياسي و ضمانات حق العمل والضمان الاجتماعي. ومفهوم افتراض البراءة.في التشريعات الوطنية والمواثيق الدولية ،ثم تحديد مدى تلاءم العزل السياسي مع مفهوم العدالة.

وتضمنت الرسالة شرحا ميسراً للرقابة الدستورية بوصفها هي الرقابة الحاسمة والناجزة، بقصد الوصول إلى حماية الحقوق والحريات وتحقيق العدالة في شتى جوانبها وتحقيق سيادة الشعب في تحديد مصيره وبناء دولته .

وتتكون لجنة الحكم على الرسالة من سعادة العالم الجليل الدكتور صلاح الدين فوزي محمد أستاذ القانون العام كلية الحقوق جامعة المنصورة، والعالم الجليل الدكتور هشام عبد المنعم عكاشة أستاذ القانون العام ووكيل كلية الحقوق جامعة بني سويف، والمستشار الدكتور طه سعيد السيد نائب رئيس مجلس الدولة.

اقرأ أيضا