برلماني: مصر في عهد السيسي لديها إرادة سياسية لتحقيق السلام بالقارة السمراء

الاثنين 05 اغسطس 2019 | 12:33 مساءً
كتب : سارة محمود

قال النائب حاتم باشات، عضو لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، إن مصر في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، سواء قبل رئاسته للاتحاد الأفريقي أو بعده، لديها إراداة سياسية لمواصلة المساهمة الفاعلة في العمل الأفريقي الجماعي؛ لتحقيق السلام والاستقرار والتنمية المستامة والشراكة بين دولها، إلى جانب التحرك على المستوى الثنائي مع بلدانها لتعزيز المصالح المتبادلة.

وأوضح "باشات"، خلال كلمته باجتماع لجنة التعاون والعلاقات الدولية التابعة للبرلمان الأفريقي، أنه يجب التوصل إلى حلول لمعالجة قضايا ومشكلات القارة والحد من التدخلات الخارجية "المشبوهة"، موجهًا التحية إلى أثيوبيا لاحتضانها الاتفاق السوداني مؤخرا على أراضيها.

وأضاف عضو لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، أنه على الرغم من إيجابيات احتواء النزاعات داخل القارة فإن هناك ضرورة ملحة لتفعيل الجهود لمواصلة مواجهة التحديات وأهمها الإرهاب والتطرف والظواهر العابرة للحدود، مشددًا على أهمية استقرار الأوضاع في السودان والجزائر وباقي بلدان القارة والتحذير من انعكاسات عدم الاستقرار على الأوضاع الأمنية.

وأشار البرلماني، إلى ضرورة قيام أحزاب أفريقيا بالتوعية داخل دولها وتعزيز التوجه نحو الأمن والاستقرار واقتراح حلول للمشكلات وتشجيع المعارضة البناءة، مشددًا على ضرورة تفعيل التوصيات التي ستخرج عن اجتماع اللجنة وتنفيذها.

اقرأ أيضا