بعد حادث معهد الأورام.. كل ما تريد معرفته عن عقوبة السير عكس الاتجاة

الاثنين 05 اغسطس 2019 | 01:36 مساءً
كتب : سارة محمود

دخان أسود يملأ السماء يخفي معالم مصدر انبعاثه عن أعين الحاضرين، وصريخ وأصوات عالية تهز أرجاء المنطقة، ودماء لم يعلم أحد عن مصدرها، وأطفال وشباب يسرعون على السلالم باحثين عن مصدر نجاة أخرى لهم، على أمل استمرار حياتهم لساعات آخري.

محيط "معهد الأورام"، بركة من المياه، لا يميزها سوى صرخات الألم والبكاء الحاد ووجوه القلق، فاجعة لم تكن في الحسبان، وسط حالة من القلق، تتعالى أصوات رجال الشرطة "ابتعتوا بسرعة"، في الوقت الذي تسرع فيه رجال الماطفي لإطفاء حريق السيارات، وقلق لن يتوقف من أهالى المرضى، بينما يسارع الإسعاف بحمل المصابين واشلاء الوفيات.

بداية الحكاية

شهدت الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين، حادث مأساوى أمام محيط معهد الأورام بمنطقة المنيل، نتيجة اصطدام سيارة تسير عكس الاتجاه بشارع كورنيش النيل بـ3 سيارات تسبب في حالة من الهلع والخوف بالمنطقة المحيطة بالمعهد، نتيجة الصوت والأثر اللذين تسبب فيهما الحادث، حيث أسفر الحادث عن مصرع 19 مواطنا وإصابة 32 أخرين.

حبس وغرامة

الأمر الذي وضعه له قانون المرور الحالى عقوبات صارخة للعديد من المخالفين؛ لقواعد المرور أثناء قيادة المركبات بكافة الطرق، ليس فقط ذلك وأنما هناك مخالفات لا يمكن التصالح فيها على الأطلاق.

ونص قانون العقوبات لقانون المرور، على معقابة المخالفين للقواعد المرورية من خلال السير عكس الاتجاه، بالحبس سنة وبغرامة لا تقل عن 3000 جنيه وحتى 10 آلاف إذا نتج عنها إصابة أو وفاة تصل إلى 15 ألف مع إلغاء الرخصة وسحب القيادة من السائق.

أما بشأن الانتظار الخاطئ والوقوف في الممنوع، يوقع القانون عقوبة مالية قدرها من 50 إلى 80 جنيها على السائق مرتكب الواقعة و التصالح مع رجل المرور بقيمة 10 جنيهات و يتم سحب رخصة القيادة فى حالة عدم دفع المبلغ المستحق على المخالف.

والجدير بالذكر أن حادث أليم وقع مساء أمس الأحد بمحيط معهد الأورام بكورنيش النيل، تسبب في حريق هائل، وأسفر عن مصرع 17 شخص وإصابة 32 أخرين نتيجة تصادم سيارة تسير عكس الاتجاه بمجموعة السيارات خارج أسوار المعهد.

وقد أمرت نيابة السيدة زينب بالتحفظ على كاميرات المراقبة بمحيط حريق معهد الأورام الذى تسببت فيه سيارة ملاكي تسير عكس الاتجاه واصطدمت بمجموعة سيارات أخرى نتج عنها وفيات وعدة اصابات، وذلك للاستعداد لتفريغها لمعرفة أسباب وقوع الحادث.

وكلفت النيابة رجال مباحث المرور بالاستعلام عن السيارة المتسببة فى انفجار خارج معهد الأورام بعد تصادمها مع عدة سيارات أخرى نتيجة سيرها عكس الاتجاه لمعرفة صلاحية اوراقها من عدمه، وكذلك الأمر عن سائقها أثناء وقوع الحادث.

وأجرت النيابة معاينة الأضرار التي نتجت عن الانفجار بالمعهد ومعرفة مدى تضرره من ذلك.

وأمرت بانتداب فريق من المعمل الجنائى لمكان الانفجار الذي حدث خارج معهد الأورام بكورنيش القصر العيني نتيجة تصادم سيارة تسير عكس الاتجاه بمجموعة سيارات ونشب عنها دوى انفجار، وذلك لإجراء المعاينة وأخذ عينات من مكان الحريق للوقوف على ما إذا كان هناك مواد متفجرة أو شبهة جنائية وراء الحادث.

اقرأ أيضا