تأجيل محاكمة "أنصار بيت المقدس" الأبرز.. 4 قضايا أثارت الجدل في ساحات المحاكم

الثلاثاء 06 اغسطس 2019 | 08:23 مساءً
كتب : أحمد وصفي

شهدت محاكم القاهرة والجيزة، اليوم الثلاثاء، العديد من القضايا التي أثارت جدل الرأي العام، ومنها تجديد حبس "أبو الفتوح" 45 يوما بتهمة نشر أخبار كاذبة، وتأجيل محاكمة 32 متهما في "خلية ميكروباص حلوان" لـ9 سبتمبر.

وتقدم "بلدنا اليوم" في تقريرها، تغطية لمتابعات وتفاصيل أبرز تلك القضايا على مدار اليوم:

"تجديد حبس "أبو الفتوح" 45 يوما بتهمة نشر أخبار كاذبة"

أمرت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الثلاثاء، المنعقدة بطرة، بتجديد حبس عبد المنعم أبو الفتوح رئيس حزب مصر القوية، 45 يوما على ذمة التحقيقات في اتهامه بنشر أخبار كاذبة والتحريض ضد مؤسسات الدولة.

وكانت النيابة قد أكدت في تحقيقاتها اتهام عبد المنعم أبو الفتوح، بنشر وإذاعة أخبار كاذبة من شأنها الإضرار بالمصالح القومية للبلاد، وتولي قيادة جماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصيةِ للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، وشرعية الخروج على الحاكم، وتغيير نظام الحكم بالقوة، والإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر.

"تجديد حبس المتهمين بالانضمام لجماعة محظورة 45 يومًا"

جددت محكمة الجنايات، حبس 12 متهما، 45 يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات، التي تجريها معهم النيابة العامة، وذلك لاتهامهم بالانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، وحيازة منشورات.

المتهمون بالقضية هم "محمد. س، و بلال. م، وعاطف. ع.الـ، ومحمد. ع، وعبدالغني. م، وعبدالرحمن.ع. الـ، ومجدى.ع، ونبيل. ع، ومحمود.ع، وأحمد. م. الـ، وعبدالمنعم .م، والسيد. أ".

حيث وجهت النيابة للمتهمين ارتكاب جرائم الانضمام إلى جماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، ونشر أخبار كاذبة عن الأوضاع السياسية والاقتصادية بالبلاد، بقصد تكدير السلم العام في إطار أهداف جماعة الإخوان الإرهابية، والترويج لأغراض الجماعة التي تستهدف زعزعة الثقة في الدولة المصرية ومؤسساتها.

"تأجيل محاكمة 32 متهما في "خلية ميكروباص حلوان" لـ9 سبتمبر"

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، تأجيل محاكمة 32 متهما في قضية "خلية ميكروباص حلوان"، والتي أسفرت عن اغتيال ضابط و7 أمناء شرطة في حلوان لجلسة 9 سبتمبر المقبل، لاستكمال مرافعة الدفاع.

صدر القرار برئاسة المستشار حسين قنديل، وعضوية المستشارين عفيفي عبد الله المنوفي وخالد نصار وسكرتارية أيمن القاضي ومحمد السعيد.

وجاء في أمر الإحالة أن المتهمين خلال الفترة من 2015 حتى 2016 بمحافظتي القاهرة والجيزة من الأول حتى الرابع عشر انضموا إلى جماعة محظوره تهمل على منع موْسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالهم والاعتداء على الحرية الشخصية والسلام الاجتماعي بأنهم انضموا إلى جماعة تدعو إلى تكفير الحاكم واستباحة دماء المسيحين واستحلال أموالهم وتعريض سلامة المجتمع للخطر وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة فى تنفيذ أغراضها، وقيام المتهمين الخامس عشر حتى الثاني والعشرين شاركوا في جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، وقدموا لبعض المتهمين مأوى وإخفاء الاسلحة النارية ونقل أوراق بها تعليمات لأعضائها لباقي المتهمين لتنفيذها، كما قام كل من المتهمين الرابع والثالث والعشرين والرابع والعشرين وآخرين بإمداد جماعة أسست على خلال أحكام القانون بالأسلحة والذخائر وأموال ومعلومات.

"تأجيل محاكمة 213 إرهابيا بتنظيم "أنصار بيت المقدس" إلى غد الأربعاء"

قررت محكمة جنايات القاهرة في جلستها المنعقدة برئاسة المستشار حسن فريد، تأجيل محاكمة 213 متهمًا من أخطر عناصر تنظيم "أنصار بيت المقدس الإرهابي"، إلى جلسة غد الأربعاء، في قضية اتهامهم بارتكاب أكثر من 54 جريمة إرهابية تضمنت اغتيالات لضباط شرطة ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق محمد إبراهيم، وتفجيرات طالت منشآت أمنية بعدد من المحافظات في مقدمتها مباني مديريات أمن القاهرة والدقهلية وجنوب سيناء.

وكان النائب العام الراحل المستشار هشام بركات، قد أحال المتهمين للمحاكمة الجنائية، في ختام التحقيقات التي باشرتها معهم نيابة أمن الدولة العليا.

وأظهرت تحقيقات النيابة أن المتهمين تلقوا تدريبا عسكريا بمعسكرات كتائب عز الدين القسام (الجناح العسكري لحركة حماس الفلسطينية) وأن زعيم التنظيم (المتهم الأول توفيق محمد فريج زياده) تواصل مع قيادات تنظيم القاعدة، فضلا عن تخطيطهم لاستهداف السفن العابرة للمجرى الملاحي لقناة السويس خاصة السفن التابعة للولايات المتحدة الأمريكية.