وكيل الأزهر السابق يحذر من المغالاة في الحج

الثلاثاء 06 اغسطس 2019 | 09:49 مساءً
كتب : إسلام السايس

حذر الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر السابق، حجاج بيت الله الحرام الذين يحولون بعض سنن الحج وربما المندوبات إلى فرائض يزعمون أن تركها يخل بحجهم.

وقال "شومان" عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن من هذه المزاعم التي يروجها المغالون حث الناس على ضرورة الذهاب إلى منى يومن الثامن من ذي الحجة -يوم التروية- للمبيت بها والتوجه منها إلى عرفات يوم التاسع، ومع أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فعل هذا إلا أن الذهاب إلى منى والمبيت بها يوم الثامن سنة وليس واجبًا من واجبات الحج بخلاف الذهاب إليها بعد الوقوف بعرفة ومزدلفة فهو واجب.

وأضاف: "لذا فإن حجاج القرعة يتوجهون إلى عرفات مباشرة ليلة الوقوف بعرفة، وهذا صحيح ولا يتوجهون إلى منى من باب التيسير على الحجاج، لاسيما وأعدادهم كبيرة وغالبهم من المسنين".

ووجه رسالة للحجاج قائلا: "فيا أيها الحاج ويا أيتها الحاجة لا تسمعوا لهؤلاء إن كان الذهاب يشق عليكم ويفرق بينكم وبين رفقائكم، ويربك المنظمين والمشرفين من رجال الداخلية الذين يسهرون على راحتكم، فمن تمكن من التوجه إلى منى يوم الثامن مع رفقائه بلا خطر ولا عنت فقد أصاب السنة، ومن شق عليه ذلك وتوجه إلى عرفة مباشرة فلا شيء عليه وحجه صحيح".

اقرأ أيضا