العالم × أسبوع .. "عرفات" وحاخام متطرف يثيرون الجدل في إسرائيل

الجمعة 09 اغسطس 2019 | 03:24 مساءً
كتب : دعاء جمال

أسبوع مليء بالأحداث، وبشكل خاص إسرائيل، فمنذ أيام ظهر اسم الرئيس الراحل ياسر عرفات على لافته لأحد الشوارع في تل أبيب فيما عمل الصهاينة على تكريم حاخام متطرف لإباحته قتل الفلسطينيين الأمر الذي أثار الجدل.

"جورجيفا" المرشحة لرئاسة صندوق النقد الدولي

سلطت وكالة "رويترز" البريطانية الضوء على كريستالينا جورجيفا وهي المرشحة من اجل رئاسة صندوق النقد الدولي.

وأوضحت الوكالة البريطانية بأن كريستالينا جورجيفا المديرة التنفيذية للبنك الدولي أعلنت بأنها سوف تتخلى مؤقتا عن مسؤولياتها في البنك، وذلك عقب أن رشحتها حكومات الاتحاد الأوروبي لرئاسة صندوق النقد الدولي.

وذكرت الوكالة البريطانية بأن جورجيفا والتي تبلغ من العمر العمر 66 عاما كانت قد حصلت على مساندة غالبية دول الاتحاد الثماني والعشرين، لتزيح المرشح الهولندي يروين ديسلبلوم بعد جولتين من التصويت ومفاوضات مطولة بين دول الاتحاد.

ومن جانبه، قال ماريو سينتينو رئيس مجلس وزراء مالية مجموعة اليورو: "تهانينا لجورجيفا على اختيارها مرشحة أوروبية لرئاسة صندوق النقد الدولي. في ظل تزايد التوترات العالمية، من الضروري بمكان دعم صندوق النقد الدولي رمزا للتعددية".

انفجار يهز مقر وكالة الضرائب في كوبنهاجن

أفادت وكالة "رويترز" البريطانية اليوم الأربعاء في خبر عاجل لها عن وقوع انفجار في مقر وكالة الضرائب في كوبنهاجن.

ومن جانبها، قالت الشرطة الدانماركية على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" :"إن انفجارا قويا هز مقر وكالة الضرائب في كوبنهاجن في ساعة متأخرة أمس الثلاثاء، لكن سببه لم يتضح بعد".

وأوضحت وسائل الإعلام الدولية بأن هذا الانفجار أدى إلى توقف القطارات في منطقة نوردهافن التي تقع إلى الشمال مباشرة من وسط كوبنهاجن، فيما قالت الشرطة لوسائل الإعلام إن شخصين كانا داخل مبنى وكالة الضرائب لكن أحدا منهما لم يصب بسوء.

أباح قتل الفلسطينيين فكرمته إسرائيل..

سلطت صحيفة "هآارتس" الإسرائيلية الضوء على اعتزام تل أبيب لتكريم حاخام متطرف يدعى يتسحاق جنيزبورج.

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية بأن هذا الحاخام كان قد أباح قتل غير اليهود وخاصة الفلسطينيين.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن وزارة المعارف والتعليم الإسرائيلية ستقدم جائزة "التوراة والحكمة" للحاخام يتسحاق جنيزبورج يوم الخميس المقبل.

ووفقًا للصحيفة الإسرائيلية فإن جنيزبورج يعد من أشد المؤيدين للإرهابي الإسرائيلي باروخ جولدشتاين، منفذ مجزرة الحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل عام 1994، التي أدت إلى استشهاد 29 فلسطينيا حينذاك، رميا بالرصاص.

ظهور ياسر عرفات في تل أبيب

ظهر الرئيس الراحل ياسر عرفات مجددًا في شوارع فلسطين، وذلك عبر كتابة أسمه على أحد الشوارع.

وكان السبب وراء تسمية أحد الشوارع على اسم الرئيس الفلسطيني الراحل هي استبدال منظمة إسرائيلية أسماء الشوارع الرئيسية في تل أبيب بأسماء أخرى احتجاجاً على سياسة الحكومة الإسرائيلية الضعيفة تجاه حركة حماس.

ومن جانبها، قالت القناة السابعة الإسرائيلية "شيفا" إن نشطاء من منظمة "مشروع النصر الإسرائيلي" كانوا قد احتجوا على سياسة الحكومة تجاه حماس وغيروا أسماء الشوارع الرئيسة بتل أبيب إلى أسماء تصف الواقع اليومي لسكان غلاف قطاع غزة بشكل خاص.

فعلى سبيل المثال تم تغيير اسم شارع "الملكة ايستر" الى شارع "مطعم الدولفنيريم" وهو نادٍ ليلي حيث فجر فلسطيني نفسه داخله في عام 2001، الأمر الذي أسفر عن مقتل 21 اسرائيليا، وتم تغيير اسماء العديد من الشوارع الأخرى إلى شارع ياسر عرفات وشارع إسماعيل هنية وغيرها.

اقرأ أيضا