750 ألف حالة زواج قاصرات بمصر خلال 8 سنوات

السبت 10 اغسطس 2019 | 11:02 صباحاً
كتب : عمرو علي

قالت الدكتورة أشجان نبيل استشاري العلاقات الإنسانية، والتطوير المجتمعي، إن قضية زواج القاصرات لم تكون قضية اليوم، مؤكدة أن هناك أعداد كبير فى مصر تزوجت وتطلقت فى سن صغير، مؤكدة أن هناك أكثر من 750 ألف حالة زواج قاصرات بمصر من عام 2010 حتى 2018 .

وأوضحت خلال تصريحات خاصة لـ بلدنا اليوم، أن البنات التي لم تصل سن الـ 18 سنة تتزوج بعقود عرفية، وفى بعض الأوقات يتهرب الزوج من تسجيل الأبناء باسمه، ويقوم "برمي يمين الطلاق عليها" فإذا تزوجت بآخر تكون جمعت بين زوجين لأنها لم تصل للسن القانوني.

وكشفت أن مصر بها قانون يجرم ذبح إناث الأبقار ولا يجرم زواج القاصرات، معلقة: "فى قانون تبع وزارة الزراعة لو الحيوان لم يتم سن معين لا يتم ذبحه ولكن لا يوجد لدينا قانون يجرم زواج الأطفال".

وأوضحت أن المأذون يقوم بتزوج الفتيات من سن 13 سنة، ولا يتعرض لأى عقوبة أو غرامة، مؤكدة القانون يرفض زواج البنت فى سن صغير ولكن لا يجرم زواجها، مشيرة إلى أن الأسرة التى تقوم بتزويج أطفالها فى سن صغير تشبه تجارة الرقيق.

وكشفت أن البنت عندما تتزوج فى سن صغير تتعرض لمشكلات نفسية وعصبية، وأن محافظة الشرقية تحتل المركز الأول فى مصر من حيث زواج الأطفال، موضحة أنه هناك حالات كثيرة فى جميع المحافظات تتزوج فى الصغر.