في عيد الأضحى.. تعرفي على طريقة تنظيف بقع دم الأضحية

الاحد 11 اغسطس 2019 | 11:01 صباحاً
كتب : أية محمود

عقب انتهاء صلاة العيد يبدأ المواطنين بالاحتفال بعيد الأضحي المبارك، والبدء في ذبح أضاحي العيد بمختلف أشكالها، ولكن بقع الدم من البقع التي يصعب تنظيفها وقد يتسبب شكل الدماء الناتجة عن الذبح مشاكل فيما بعد، ولذلك نقدم لكم طرق تنظيف بقع الدم سواء بالملابس أو الأرضيات أو المفروشات

طرق إزالة بقع الدم عن الملابس كالتالي:

الملح: نقع الملابس الملوثة بالدم في خليط من الملح والماء لمدة اثنتي عشرة ساعة، وشطفها بالماء، ثمّ غسلها.

الكلور: خلط بقعة الدم مع مزيج يحتوي على كوبين من الماء المغلي، وملعقتين صغيرتين من الكلور، في حال كانت الملابس قطنية، أو من خلال وضعها في محلول من الماء والبوراكس في حال كانت الملابس ملوّنة.

النشا: عمل عجينة من النشا والماء، ووضعها على آثار الدم، وتركها لمدة كافية، ثم غسلها في حال كانت من الأنسجة غير القابلة للغسيل كالحرير.

معجون الأسنان: وضع معجون الأسنان على بقع الدم، وترك البقعة حتى تجف، ثمّ غسلها بالماء البارد. الليمون والملح: وضع كمية من الملح على بقع الدم، وإضافة القليل من الليمون، وتركها لمدّة ربع ساعة، وفركها بفوطة مبلّلة بالماء الدافئ.

- تنظيف الدماء من السجاد:

إذا كان الدم ما يزال مبتلًا، فابدأ بجلب بعض المناشف الورقية أو منشفة قماش وامزج ملعقة كبيرة من الأمونيا (غاز النشادر) مع كوب من الماء البارد، ثم اتركته على السجاد من 10 إلى 15 دقيقة، وضع القماشة فوق السجاد حتى يتطبع الدماء على المنشفة.

تنظيف الدماء من المفروشات:

اصنع عجينة بالملح وبيروكسيد الهيدروجين، ثم افركها على البقعة. ودع المزيج لبضع ساعات وحاول أن تبقيها رطبة، ويفضل استخدام قطعة قماش مبللة أو استخدم مكنسة رطبة جافة للتخلص من الملح. إذا لم تختف البقعة تمامًا، فستتضاءل بشكل ملحوظ على الأقل.

وإذا لم تكن راضيًا، فقم بذلك مرة أخرى، فقط تأكد من أن المرتبة جافة تمامًا قبل إعادة تكرار الأمر.

تنظيف الدماء من الأرضيات:

يمكنك تنظيف الدماء من الأرضيات الرخامية والسيراميك، عن طريق عمل مزيج مكون من كوب من الكلور، وآخر من الملح الخشن، وثالث من الخل، ورابع من المطهر مع معطر للأرضيات، في إناء به مياه فاترة، واترك السائل على الأرضية لمدة 5 دقائق، ثم افرك الارضية بمكنسة يدوية خشنة، وبعدها جفّف المكان ونظفه مرة أخرى بمطهر ومعطر حتى لا تتأثر الأرضية بالرائحة.

اقرأ أيضا