لمحاربة الشائعات بالقارة السمراء.. "فيسبوك" تعتمد 10 لغات محلية إفريقية

الخميس 15 اغسطس 2019 | 09:26 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

أعلنت شركة "فيسبوك"، في الساعات الأولى الصباحية من اليوم الخميس، الانتهاء من إضافة 10 لغات إفريقية محلية إلى آلية "تحري الحقيقة" المخصصة لفحص وتتبع الأخبار الزائفة على حساباتها؛ ويأتي ذلك بهدف الحد من ممارسات التضليل والخداع والأنباء المضللة، لاسيما في المجالات السياسية.

وقالت الشركة العالمية، خلال البيان الصادر لها، إن التدبير الأخير بإضافة لغات محلية أفريقية جديدة يأتي ضمن المرحلة الثالثة من برنامجها لـ"تحري الحقيقة" فيما ينشر على موقع التواصل، والذي يستهدف تحري الدقة في الأخبار التي تبث عبر حسابات "فيسبوك" والحد من انتشار الأخبار المضللة.

وأشارت إلى أن اللغات الجديدة التي أضافتها تضم لغات اليوروبا والإيجبو في نيجيريا، علاوة على لغة الهاوسا التي أضيفت في بداية البرنامج وهى لغة غالبية سكان شمال نيجيريا و جنوب النيجر ، إضافة إلى لغتي السواحيلي في كينيا، والولوف في السنغال، علاوة على ست لغات محلية في منطقة جنوب أفريقيا هي الأفريكانز، والزولو، والسيتسوانا، والسوثو، والسوثو الشمالية، الندبيلي الجنوبية.

كانت "فيسبوك" قد أعلنت في فبراير الماضي أنها ستعمل بالتعاون مع شريكتها "أفريكا تشيك" إلى جانب "بيسا تشيك" في كينيا، ودوباوا في نيجيريا من الأجل مراقبة أفضل لتدفق المعلومات التي تبث عبر موقع التواصل الاجتماعي.

كما قامت الشركة في مايو الماضي بحظر 265 موقعاً كان يستهدف من الخارج بلداناً أفريقية من بينها نيجيريا والسنغال توجو وأنجولا والنيجر وتونس، بالإضافة إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية.

اقرأ أيضا