5 ألقاب وهزيمة 52 مرة.. تعرف على مشوار الزمالك في دوري أبطال أفريقيا

الجمعة 16 اغسطس 2019 | 07:12 مساءً
كتب : نادية رجائي

يستهل اليوم نادي الزمالك المصري مشواره في بطولة دوري ابطال أفريقيا، بمواجهة نادي ديكاداها الصومالي في الدوري التمهيدي من البطولة، والمقرر لها مساء اليوم على ملعب برج العرب بالإسكندرية.

ويسعى نادي الزمالك لتحقيق الفوز في مباراته أمام ديكاداها ليبدأ مشواراه نحو اللقب الغائب عنه منذ عام 2002.

وفي التقرير التالي نقدم لكم مشوار الفارس الأبيض في بطولة دوري أبطال أفريقيا منذ مشاركته:

عدد المشاركات..

شارك نادي الزمالك في بطولة دوري أبطال أفريقيا منذ بدايتها في عام 1979، 22 مرة لعب خلالهم 178 مباراة، فاز في (87)، و تعادل في (39)، وخسر في (52) مباراة.

التتويج بالبطولة.. 5 مرات

المرة الأولى له في تاريخه عام 1984 بعد المشاركة الثانية في هذه البطولة، بعدما تغلب في المباراة النهائية علي شوتينج ستار النيجيري بنتيجة 3/0 فى مجموع مباراتى الذهاب والعودة.

اللقب الثاني كان عام 1986، بعد تغلبه على فريق أفريكا سبورتس الإيفواري، بركلات الترجيح.

وتوج الزمالك باللقب الثالث عام 1993 بعدما تفوق على أشانتى كوتوكو الغاني، بالركلات الترجيحية بعدما انتهت مباراتى الذهاب والعودة بالتعادل السلبي.

وحصد الفارس الأبيض اللقب للمرة الرابعة في تاريخه عام 1996، على حساب شوتينج ستار النيجيري بركلات الترجيح.

والمرة الأخيرة الذي غاب الزمالك بعدها عن ساحة التتويج بالبطولة ليغيب 17 عاماً كانت في عام 2002 على حساب الرجاء البيضاوي المغربي بهدف دون رد، في مجموع مباراتى الذهاب والعودة.

حصوله على المركز الثاني ووصافة البطولة.. مرتين

بعد وصوله إلي الدور النهائي من البطولة، تلقى خسارة من الترجي التونسي بثلاثة أهداف مقابل هدف، لصبح وصيف دوري أبطال أفريقيا لأول مرة عام 1994.

وفي عام 2016 خسر اللقب بعد الهزيمة من صن داونز الجنوب إفريقى بنتيجة 3/1 فى مجموع مباراتى الذهاب والعودة.

الخروج من الدور التمهيدي.. 4 مرات

كان أول أخفاق للزمالك في الدور التمهيدي عام 1989 أمام نادى الموردة السوداني.

خرج الزمالك على يد الجيش الرواندي، حيث فاز في مباراة الذهاب بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وهزم فى العودة بأربعة أهداف مقابل هدف لعام 2004.

وفي عام 2007 هزم من الهلال السوداني بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف واحد لمجموع المباراتين.

وعام 2011 هزم من الأفريقي التونسي بأربعة أهداف مقابل هدفين فى مباراة الذهاب، فيما فاز فى مباراة العودة بهدفين مقابل هدف.

الإقصاء من دور المجموعات.. 5 مرات

في عام 2008 بعدما تذيل نادي الزمالك المجموعة الأولى برصيد 5 نقاط بعد الفوز فى مباراة والتعادل في مباراتين والهزيمة في 3 مباريات.

وعام 2012، عندما احتل المركز الرابع في المجموعة الثانية برصيد نقطتين، بعد التعادل في مباراتين والهزيمة في 4 مباريات في المجموعة التي تصدرها الأهلي برصيد 11 نقطة.

وفي عام 2013، بعدما احتل المركز الثالث فى المجموعة الأولى برصيد 7 نقاط بعد الفوز فى مباراتين والتعادل فى مباراة والهزيمة فى 3 مباريات.

وعام 2014، بعدما حصل على المركز الرابع فى المجموعة الأولى برصيد 4 نقاط وكان قد حقق الفوز فى مباراة والتعادل فى مثلها وهزم فى 4 مباريات.

وأيضا في عام 2017 طبق نظام دور المجموعات بداية من دور الـ16، فيما شارك الزمالك بداية من دور الـ32، وتخطى عقبة فريق رينجرز النيجيري، بعدما فاز فى مباراة الذهاب بأربعة أهداف مقابل هدف، وهزم فى مباراة العودة بهدفين مقابل هدف.

الوصول للدور الثمانية والخروج منه.. 3 مرات

المرة الأولى عام 1979 بأنسحاب الزمالك من بطولة كأس إفريقيا للأندية البطلة (بالنظام السابق) بسبب تضارب قرارات الحكام.

كانت المرة الثانية عام 1987، خرج الفارس الأبيض من دور الثمانية بعد هزيمته من أشانتى كوتوكو الغانى، حيث حقق الفوز فى القاهرة بهدفين دون رد، وهزم فى غانا بنتيجة 5/1.

وآخر مرة في عام 1997، هُزم أمام بطل المغرب الرجاء المغربي ليودع منافسات البطولة.

الخروج من دور قبل النهائي.. مرتين

ودع الفارس الأبيض دوري أبطال أفريقيا عام 1985، أمام نادي الجيش الملكي المغربي بعد الخسارة بضربات الترجيح.

كما خرج أيضاً نادي الزمالك من دور قبل النهائي في عام 2005، بعد هزيمته من الأهلي بنتيجة 4/1 فى مجموع مباراتى الذهاب والعودة.