حول العالم.. غارات إسرائيلية على قطاع غزة واحتجاجات هونج كونج

السبت 17 اغسطس 2019 | 02:26 مساءً
كتب : دعاء جمال

استيقظ العالم اليوم السبت على العديد من الأحداث المهمة ومن بينها الإعلان الدستوري في السودان، بالإضافة إلى غارات إسرائيل على قطاع غزة.

إسرائيل تُطلق غارات جديدة على قطاع غزة

أفادت وسائل إعلام عربية اليوم السبت، بأن الطيران الحربي الإسرائيلي كان قد شن فجرًا غارتين على مواقع متفرقة في قطاع غزة.

ومن جانبها، كانت قد ذكرت وسائل إعلام عبرية أن طائرات إسرائيلية شنت غارتين على بنيتين أرضيتين تابعتين لحركة "حماس" الفلسطينية في شمال ووسط قطاع غزة.

ومن جانبه، قال الجيش الإسرائيلي إن الغارتين جاءتا ردا على إطلاق قذيفة صاروخية من قطاع غزة باتجاه مستوطنات غلاف غزة السبت.

وفي سياق متصل صرح شهود عيان لوكالة "معا" الفلسطينية، بأن الطائرات قصفت أرضا زراعية مجاورة لموقع تابع لـ"كتائب القسام" في حي التفاح شرق مدينة غزة بصاروخين.

معلمو هونج كومج ينقلبون على الحكومة..

أفادت شبكة "روسيا اليوم" في خبر لها بأن معلمي هونج كونج، كانوا قد انقلبوا ضد الحكومة هناك ومن ثم نظموا مظاهرة واسعة النطاق ضد مشروع قانون تسليم المجرمين للصين.

ومن جانبهم، كان قد تدفق ممثلو اتحاد المعلمين في هونج كونج على حديقة "تشاتر غاردن" وسط المدينة للمشاركة في هذه التظاهرة.

وقالت المتحدثة باسم منظمي التظاهرة: "سنذهب إلى مكتب رئيسة الإدارة كاري لام، لا نستطيع تحديد عدد الأشخاص الذين سيشاركون في المسيرة، إلا أن الأرقام ستأتي لاحقا".

وتتلخص مطالب المحتجين في سحب قانون تسليم المجرمين بالكامل، والتحقيق في استخدام القوة من قبل الشرطة ضد المشاركين في الاحتجاجات السابقة.

ويذكر أن هونج كونج مستمرة بها التظاهرات الحاشدة منذ أحد عشر أسبوعا، وهي بدأت عند مباشرة البرلمان النظر في تعديلات كان يراد إدخالها على قانون تسليم المجرمين، تلزم هونج كونج بتسليم المطلوبين لمحاكتهم في البلدان التي لا تملك معها اتفاقية لتسليم المجرمين، بما فيها تايوان وماكاو والبر الرئيسي للصين.

حريق في فندق بأوكرانيا..

ذكرت وسائل إعلام أوكرانية اليوم السبت، بأن 8 أشخاص قد لقوا مصرعهم فيما أصيب 10 آخرون جراء اندلاع حريق أمس، في فندق صغير بمدينة أوديسا الساحلية جنوبي البلاد.

ومن جانبها، أكدت إدارة الطوارئ أن فرق الإطفاء أجلت 136 شخصا من فندق "طوكيو ستار"، المؤلف من طابقين وتمكنت من إخماد النار بعد ثلاث ساعات من اندلاعها.

ويذكر أنه كان قد شارك في عملية الإطفاء 65 من عناصر إدارة إخماد الحرائق، والعمل جار على تحديد هوية الضحايا وسبب المأساة.

وزير الدفاع في حكومة السودان الانتقالية..

أعلن المجلس الانتقالي العسكري السوداني اليوم السبت، عن تعيينه للفريق أول جمال عمر في منصب وزير الدفاع، في حكومة المرحلة الانتقالية.

وأوضح مراسل شبكة "روسيا اليوم"، أن "الحرية والتغيير" كانت قد سمت تاج السر علي الحبر رئيسا للقضاء، بعد أن رفض المجلس العسكري في وقت سابق ترشيح عبد القادر محمد أحمد لهذا المنصب.

وذكرت الشبكة الروسية، أن هذا الأمر كان قد جاء مباشرة السودانيين اليوم السبت، بالتزامن مع بدء الاحتفال بتنفيذ الاتفاق التاريخي الذي تم التوصل إليه بين "المجلس العسكري" الحاكم، وقادة الحركة الاحتجاجية للانتقال إلى الحكم المدني في البلاد.