رئيس الوزراء الإثيوبي: طريق التحول الديمقراطي بدأ في السودان (فيديو)

السبت 17 اغسطس 2019 | 06:18 مساءً
كتب : عبدالفتاح نصار

قال رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، إن الشعب السوداني قدم الكثير من التضحيات لنيل حريته، موجها تحية خاصة للشهداء السودانيين الذين دفعوا دمائهم لتحقيق التحول الديمقراطي، مؤكدا أن دمائهم لم تذهب هباءً منثورا.

وأضاف أحمد، خلال كلمته في مراسم التوقيع النهائي على وثيقة الإعلان الدستوري في الخرطوم، وسط حضور عربي وأفريقي واسع، أن الحوار هو الطريق الوحيد لحل مشكلات السودان، مؤكدا أن الحوار هو المنارة التي تُنير درب الدول الأفريقية وتحقق الوحدة، لافتا الانتباه إلى أن العلاقات السودانية الأثيوبية تاريخية وقوية.

وأشار رئيس الوزراء الإثيوبي، إلى أن إثيوبيا تدعم الانتقال السلمي للسلطة في السودان، مشيرا إلى أن الشعب السوداني مُحب للسلام، منوها بأن رحلة المفاوضات لم تكن سهلة، وكان هناك بعض العقبات والمشاكل الفنية، التي تم التغلب عليها بالإرادة القوية الصلبة.

وشدد رئيس الوزراء الإثيوبي، على الدول الإفريقية ضرورة التعاون لتحقيق السلام في القارة، مؤكدا أن طريق التحول الديمقراطي بدأ في السودان.

ووقّع المجلس العسكري الانتقالي في السودان وقوى إعلان الحرية والتغيير على وثيقة الإعلان الدستوري بصفة نهائية، اليوم السبت، وبدأت بعد ظهر اليوم مراسم التوقيع النهائي على وثيقة الإعلان الدستوري في الخرطوم، وسط حضور عربي وأفريقي واسع.

ووقع عن المجلس العسكري نائب رئيس المجلس محمد حمدان دقلو "حميدتي"، ومن الشهود الموقعين على المراسم رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، ورئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي، ووزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف بن أحمد العثيمين، الأمين العام المساعد للجامعة العربية السفير خليل إبراهيم الزوادي، ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للقرن الأفريقي، وممثل دول الترويكا.

 

اقرأ أيضا