بعد إثارته للجدل.. البرلمان يتهرب من "نقل الجثامين" ويلقي المسؤوليه على صاحبه

الاثنين 19 اغسطس 2019 | 02:51 مساءً
كتب : سارة محمود

يستقبل مطار القاهرة الدولي بين الحين والآخر جثامين لمصريين توفوا بالخارج في حادثة سير أو العمل أو لأسباب أخرى بشكل دوري، الأمر الذي جعل اعضاء مجلس النواب يحرصون على تقديم قوانين خاصة به؛ لخدمة المواطن البسيط خاصة وأنهم يجلسون على تلك المقاعد لتخفيف العبء عن المواطن وليس لزيادة الحمل عليه.

"نقل الجثامين".. قانون خرج على إثره العديد من الشائعات وساهم في خلق الصراعات والأزمات بين الكيانات وبعضها، ليعتقد البعض أن القانون أصبح تائه تحت القبة في ظروف غامضة ولا يمكن إصداره، والبعض لا زال يطرق الأمل الأبواب بداخله، خاصة وأنه يهدف إلى تسهيل الإجراءات للمتوفين، إذ أن الإجراءات القائمة تستلزم تقديم شهادة فقر للسفارة، وبعدها تبحث السفارة ما إذا كان المتوفى يستحق أن تتحمل الدولة تكلفة نقله أم لا، وهو ما يستلزم وقتا كبيرا.

كما أن موارد الصندوق، محددة ولن تكلف الموازنة العامة أعباء، حيث أنها تأتي وفق حصيلة الرسوم، وإعانات الدولة، والتبرعات والهبات، طبقا للقواعد القانونية والموارد الناتجة من أنشطة الصندوق، وتعتبر أموال الصندوق أموالا عامة، وتكون له موازنة خاصة على نمط موازنة الدولة، وتُتّبع فى شأنها القواعد المعمول بها فى موازنات الصناديق.

وبالرغم من أهميته إلا أن هناك العديد من التساؤلات التي تطرح ذاتها هل من الممكن أن تنتهي لجنة العلاقات الخارجية من مناقشتة بالفعل ليري النور خلال دور الانعقاد الخامس، أم سيصبح للجميع بمثابة الحاضر الغائب.

سأتقدم بمشروع القانون مرة أخري

قالت النائب غادة عجمي، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، وصاحبه مشروع القانون تحت قبة البرلمان، إنه حتي الان لم يتم عرض قانون نقل الجثامين على الدكتور علي عبد العال، رئيس البرلمان، لمناقشتة داخل الجلسة العامة بالبرلمان، وذلك بالرغم من تقديمه داخل اللجنة منذ حوالي 3 سنوات.

وأكدت "عجمي"، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أنها لم تدرك السبب وراء تأخر رئيس اللجنة في إصدار القانون، خاصة وأنه تم مناقشته أكثر من مرة داخل اللجنة خلال دور الانعقاد الرابع، مشيرًا إلي انها ستتقدم بمشروع القانون مرة أخري بنفس المواد خلال دور الانعقاد الخامس، على أمل ان يتم البت فيه لخروجه للنور قبل نهاية برلمان 2015.

نواب يتهربون من القانون

وبالحديث مع السفير محمد العرابي، عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، حاول الهروب من السؤال، متابعًا "المسؤل عن القانون النائبة غادة عجمي، ولم ادرك شئ عن القانون.. فمن يجيب عن القانون صاحبته فقط".

ومن جانبه، قالت النائبة أنيسة حسونة، عضو اللجنه، أيضًا، عن مشروع القانون، قالت أنها لم تدرك سبب تأخير في مناقشة القانون ومن المتسبب في ذلك، مؤكدة أنه تم مناقشتة منذ فترة طويلة خلال دور الانعقاد الرابع.

دمج 3 قوانين

ومن جانبه، قال النائب طارق الخولي، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، في أحد التصريحات السابقة الخاصة بـ"بلدنا اليوم"، إن اللجنة تعكف الآن على دمج 3 قوانين المقدمين من قبل النواب المتمثلين في قانون إنشاء صندوق رعاية المصريين بالخارج، والآخر لنقل جثامين المصريين في الخارج، في قانون واحد، يتضمن رعاية المصريين بالخارج.

وأوضح "الخولي"، أن مصادر تمويل قانون رعاية المصريين بالخارج، الآن محل دراسة دقيقة من قبل النواب داخل اللجنة؛ خاصة وأنها تشمل تغطية كافة النفقات المتعلقة بتحديات المصريين بالخارج وكافة المعاناة التي تواجهم.

اقرأ أيضا