حول العالم| رحيل الأميرة دينا عبد الحميد.. وهذا موعد الكشف عن صفقة القرن

الاربعاء 21 اغسطس 2019 | 01:11 مساءً
كتب : دعاء جمال

استيقظ العالم اليوم الأربعاء على العديد من الأحداث المهمة ومن بينها الكشف عن موعد إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن الشق السياسي لصفقة القرن، فيما نفذت القوات البحرية المصرية والصينية تدريبا عابرًا ضمن نطاق الأسطول الشمالي في البحر الأبيض المتوسط.

موعد إعلان ترامب "صفقة القرن"

كشفت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية اليوم الأربعاء عن موعد إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن الشق السياسي من صفقة القرن.

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية ما قاله مسؤول إسرائيلي بخصوص صفقة القرن وأنه من المرجح أن يعلن ترامب عن الشق السياسي من "صفقة القرن" خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وأضاف المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته أن ترامب قد يعلن عن صفقة القرن" خلال أسابيع، لكن ذلك يعود إليه بالنهاية.

وأكد المسؤول الإسرائيلي الذي كان يرافق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأنه في حال كانت خطة إدارة ترامب تحوي بنودا تتعارض مع مصلحة إسرائيل، فإن نتنياهو سيعارضها.

وأشار المسؤول الإسرائيلي إلى أن تل أبيب كانت قد أكدت للإدارة الأمريكية أن بعض البنود تعتبر خطوطا حمراء بالنسبة لإسرائيل التي ترفض التنازل عنها، ومن أهمها إخلاء الضفة الغربية من المستوطنين".

تدريب بحري صيني مصري..

نفذت القوات البحرية المصرية والصينية تدريبا بحريا عابرا ضمن نطاق الأسطول الشمالي في البحر الأبيض المتوسط ، وذلك لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين مصر والدول الصديقة والشقيقة.

جاء ذلك بمشاركة قطع بحرية مصرية والمدمرة الصينية (XIAN-153) عقب إنتهاء زيارتها الناجحة لميناء الاسكندرية.

وتضمن التدريب عددا من الأنشطة البارزة، منها التدريب على مجابهة التهديدات غير النمطية بواسطة اللنشات السريعة المعادية والتدريب على أساليب مكافحة الإرهاب والقرصنة بالبحر، مع التدريب على السيناريوهات المختلفة المصاحبة لتلك الإجراءات، مثل ممارسة حق الزيارة والتفتيش للسفن المشتبه بها، وكذلك تنفيذ تدريبات للمواصلات الإشارية والعديد من تشكيلات الإبحار نهارا وليلا مما يؤكد قدرة الوحدات البحرية المشاركة على إتخاذ أوضاعها بدقة وسرعة عالية.

ويهدف هذا النوع من التدريبات إلى توحيد المفاهيم العملياتية ونقل وتبادل الخبرات والتعرف على العقائد القتالية المختلفة وتنسيق الجهود لمواجهة التحديات والتهديدات بما يدعم جهود الأمن والإستقرار البحري وتأمين خطوط المواصلات البحرية العالمية، كما يعد التدريب أحد نتائج التعاون العسكري بين القوات المسلحة المصرية والصينية.

الراحلة الأميرة دينا عبد الحميد..

رحلت عن عالمنا الأميرة دينا عبد الحميد والدة الأميرة عالية بنت الحسين، اليوم الأربعاء في عمان.

ونعى الديوان الملكي الهاشمي الأميرة دينا عبد الحميد والتي من المقرر أن يشيع جثمانها بعد الصلاة عليها ظهر اليوم في مسجد الحرس الملكي إلى مثواها الأخير بالمقابر الملكية في مراسم خاصة، ووفقًا لما أوردته وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

بالإضافة إلى ذلك، كان قد دعا الديوان الملكي أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته ورضوانه، ليرفع التعازي والمواساة بهذا المصاب إلى مقام الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، والأميرة عالية بنت الحسين، والأسرة الهاشمية الكريمة.

ونرصد أبرز المحطات في حياة الأميرة دينا عبد الحميد والتي جاءت كالآتي:

- الأميرة دينا هي أحد أفراد الأسرة الهاشمية الحاكمة، كما أنها ملكة الأردن السابقة بصفتها الزوجة الأولى لملك الأردن الحسين بن طلال.

- أرسلت الأميرة دينا إلى مدرسة داخلية في إنجلترا، بعد ذلك نالت درجة علمية على الأدب الإنجليزي من كلية جيرتون بجامعة كامبريدج، ودبلومة دراسات عليا في العلوم الاجتماعية من كلية بيدفورد بلندن.

- بعد عودتها للوطن بدأت بتدريس الفلسفة والأدب الإنجليزي في جامعة القاهرة بينما تقيم في حي المعادي مع والديها، مع كونها سيدة شابة كانت متعلمة لدرجةٍ عالية وراقية ومتحررة، كما كانت جميلة ومحبوبة بين حاشيتها وأصدقائها.

محادثات سرية بين ترامب ومادورو..

كشفت شبكة "روسيا اليوم" اليوم الأربعاء بأنه تمت محادثات سرية بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وبين الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.

ونقلت الشبكة الروسية تأكيدات مادورو بأن حكومته تجري "منذ أشهر" محادثات مع الولايات المتحدة، وذلك بعد ساعات من تصريح نظيره الأمريكي بوجود اتصالات مع كاراكاس "على مستوى رفيع".

وخلال حديث تلفزيوني، قال مادورو: "أؤكد وجود اتصالات مع ممثلي الحكومة الأمريكية منذ عدة أشهر بتفويض مني".

اقرأ أيضا