عمرو الجوهري: خفض الفائدة سلاح ذو حدين

الاربعاء 21 اغسطس 2019 | 08:35 مساءً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

قال النائب عمرو الجوهري، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن موضوع خفض الفائدة سلاح ذو حدين، فنحن في حاجة إلى خفض سعر الفائدة من أجل الاستثمارات، لأنه طالما سعر الفائدة مرتفع سيؤثر على الاستثمارات.

وأضاف الجوهري لـ "بلدنا اليوم" أنه يجب تحديد نسبة الفائدة المخفضة، موضحًا أن أقصى نسبة يمكن التحرك فيها هي 1%، لأن شهر سبتمبر المقبل به 64 مليار المرتبطين بشهادات قناة السويس سيتم الانتهاء منهم، فبالتالي أنت في حاجة إلى ضرورة بقاء هذه الشهادات وعدم استخدامها في أنشطة أخرى.

وتابع عضو الشئون الاقتصادية أنه يتوقع تخفيض الفائدة بنسبة 1% وأن يقوم بعمل شهادة جديدة بحيث يضمن أن الـ 64 مليار لا يخرجون خارج القطاع المصرفي.

وذكر أن انخفاض التخضم الحالي ليس حقيقيًا لأنك تقيس التضخم بينك وبين العام الماضي الذي كانت فيه الأسعار مرتفعة وبالتالي فلما تنخفض الأسعار حاليا ينخفض التضخم، مرجعًا السبب في ذلك إلى أن البنك المركزي يحاول إثبات أن سياسته المالية صحيحة، لأنه لاتوجد سياسة مالية ناجحة وفائدتك مرتفعة.

وعن فرض ضرائب على إعلانات الفيس بوك، اعتبر أن الأمر فتوى ضمن الكثير من الفتاوى التي تظهر كل فترة، موضحًا أن الجارة الإلكترونية من الممكن أن تفرض عليها ضرائب، لكن شخص يعرض منتجاته على الفيس بوك وغيرها من وسائل التواصل هذا أمر غير مقبول.

وذكر عضو اقتصادية النواب أن هناك فرق بين الضرائب التي تفرض على الفيس بوك والتي على اليوتيوب، لأنك هنا ستتعامل مع من، ضاربًا المثل بالمطربين الذي ينشرون أعمالهم على اليوتيوب ويدفعون ضرائب في الحقيقة فكيف ستتعامل معهم.

وأكد أن طبيعة الوصول إلى هؤلاء الأشخاص أمر صعب للغاية، لأنه لا يمتلك سجل ضريبي وليس له بطاقة ضريبية، وكيف ستعرف مبيعاته ومكاسبه التي حققها.

اقرأ أيضا