"أموال الانترنت".. العالم يتجه لتطبيق فرض الضرائب على الفيسبوك

الخميس 22 اغسطس 2019 | 12:27 مساءً
كتب : سارة محمود

في السنوات القليلة الماضية، لجأت عدد من بلدان العالم إلي سن القوانين التي تساهم بشكل كبير في فرض ضرائب على موقع التواصل الاجتماعي بوجه عام و"الفيسبوك" بشكل خاص، ليحصد العالم الأزرق سنويًا مليارات الدولارات، مصدرها ليست الولايات المتحدة الأمريكية فقط، بل في مختلف البلدان العربية والعالمية التي تتوفر بها خدمتها.

ولم يأتي ذلك بدون سبب واضح، وأنما جاء القرار على خلفية قيام تلك الشركات بدفع ضرائب قليلة لا تتناسب مع حجم الأرباح التي تحققها أو عدم دفع ضرائب على الإطلاق، وكان من بين تلك الدول، على سبيل المثال بريطانيا وأستراليا وروسيا، وغيرها، فضلًا عدم شعور المعلنين بأهمية استخدامه في التواصل مع العالم الخارجي، متجهين بشكل أكبر إلي ارتكاب الجرائم الالكترونية.

مصر.. 18% ضريبة

الأمر الذي جعل الموقع الأزرق يصدر قرارًا، مطالبًا مصر بتطبيقه في أسرع وقت، خاصة الذين لا يحملون رقم تعريف لضريبة القيمة المضافة المصرية سيفرض عليهم رسوم بنسبة 18% على قيمة الخدمات الإعلانية، وهو ما سيؤدى إلى زيادة مرتقبة في أسعار إعلانات فيس بوك خلال الفترة المقبلة.

روسيا..18% من الضريبة المضافة

مصر لم تكن البلد الأولى الذي يفرض عليها ضريبة اعلنية، وانما انضمت شركة "فيس بوك" إلى قائمة الشركات المسجلة لدى مصلحة الضرائب الاتحادية الروسية كشركة أجنبية تبيع محتوى إلكتروني في روسيا؛ وتقرر مؤخرا أن تقوم الشركة، التي تتخذ من ولاية "كاليفورنيا" الأمريكية مقرا لها، بدفع ضريبة القيمة المضافة البالغة 18%، والتي تعرف في روسيا باسم "ضريبة جوجل".

وقام "فيس بوك" في عام 2014 بدفع ضرائب تقدر بنحو 4327 جنيه إسترليني في بريطانيا، الأمر الذي أثار سلسلة من الانتقادات من جهات متعددة، أكدت أن ذلك يعد مبلغا ضئيلا.

وفي ديسمبر لنفس العام، أعلن "جورج أوزبورن"، وزير الخزانة آنذاك، عن فرض ضرائب بنسبة 25% على الأرباح التي تحققها الشركات متعددة الجنسيات مثل "فيس بوك" و"جوجل"، من نشاطها الاقتصادي بالمملكة المتحدة.

استراليا.. 40%

أعلنت حكومة أستراليا في شهر مارس العام الماضي، بأن شركات متعددة الجنسيات تقوم بدفع ضرائب على الأرباح التي تحققها هناك، بدلا من تحويل العائد إلى الخارج، وتصل في جمع 2 مليار دولار أسترالي خلال هذا العام الضريبي؛ وتم إبلاغ الشركات المعنية بأنه إذا لم يتم دفع المبالغ المستحقة، فسوف تخضع للضريبة بنسبة 40%.

إسرائيل..17%

بالإضافة إلي ذلك قامت إسرائيل بفرض ضريبة القيمة المضافة وضريبة الدخل على الشركات الأجنبية التي تقوم بأعمال تجارية كبيرة بها عبر الإنترنت، ووفقا لمصلحة الضرائب الإسرائيلية، فإن الشركات الأجنبية التي تدير مواقع إلكترونية وتبيع خدمات متعددة، ستخضع لضريبة القيمة المضافة بنسبة 17%، بالإضافة إلى ضريبة الدخل على أنشطتها في إسرائيل.

إندونيسيا.. 148 ملين دولار

في عام 2016، استهدفت إندونيسيا عملاق التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، بشأن ضرائب غير مدفوعة وغرامات؛ ووفقا لتقرير نشره موقع "ياهو" في نوفمبر 2016، فإن رئيس مكتب دافعي الضرائب في المديرية العامة للضرائب بوزارة المالية في العاصمة الإندونيسية "جاكرتا" قال إن "فيس بوك" مدين مبلغ يقدر بنحو 148 مليون دولار، ما بين عقوبات وضرائب غير مدفوعة.

الولايات المتحدة.. 35%

وتفرض الولايات المتحدة الأمريكية ضرائب على الشركات تقدر نسبتها بـ35%، ولذلك فإن نقل الأرباح والملكية الفكرية إلى الخارج يعد أمرا شائعا لتجنب دفع ذلك القدر من الضرائب.

أوغندا..200 شلن

أصدر البرلمان الأوغندي قانونًا جديدًا يفرض ضريبة يومية على مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي مثل "واتس آب، فيس بوك، تويتر، ياهو ماسنجر، إنستجرام، يوتيوب وسكايب، وفايبر" وغيرها، والتي قدرت قيمة الضريبة بما يعادل (5 سنتات أمريكية) كضريبة يومية على مواطني أوغندا المستخدمين مواقع التواصل الاجتماعي، موضحة أن المبالغ المستحصلة ستستخدم لتحسين الخدمات العامة، حيث سيدفع كل مستخدم مبلغ 200 شلن أوغندي يوميًا.

إيطاليا..306 مليون يورو

كما فرضت ايطاليا فى العام الماضي 306 مليون يورو على جوجل لوحدها، بالإضافة إلي الشركات الاخري الاجنبية.

اقرأ أيضا