العالم × أسبوع| ترامب: أنا المختار.. وأردوغان يحدث انقلابًا

الجمعة 23 اغسطس 2019 | 03:12 مساءً
كتب : دعاء جمال

شهد العالم هذا الأسبوع العديد من الأحداث المهمة ومن بينها تقمص الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لشخصية اليهود وكذلك اتهام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالانقلاب السياسي.

حركة كردية تهاجم أردوغان..

سلطت وكالات أنباء كردية اليوم الثلاثاء الضوء على اتهام "حركة المجتمع الديمقراطي في تركيا" الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بقيامه بانقلاب سياسي، وذلك عقب قراره بعزل 3 رؤساء بلديات.

وخلال بيان للحركة، قالت فيه: "احتلال بلديات آمد وماردين ووان، هو ضربة لإرادة الشعوب وانقلاب سياسي فاشي ضد الديمقراطية لكن بأسلوب جديد ضاربا عرض الحائط بالقوانين والمواثيق الدولية والحقوقية".

وطالب البيان المجتمع الدولي الاضطلاع بمسؤولياته حيال ما يجري، والضغط على تركيا والعمل على إعادة البلديات إلى أصحابها، مضيفا أن هذه الخطوة جاءت بإشراف من الحكومة التركية لعدم تحمل نتائج انتخابات البلديات في تركيا وباكور كردستان وفقدانهم لأكبر وأكثر المدن الاستراتيجية، بما يدل على عدم قبولهم بنتائج الانتخابات.

الراحلة الأميرة دينا عبد الحميد..

رحلت عن عالمنا الأميرة دينا عبد الحميد والدة الأميرة عالية بنت الحسين، الأربعاء الماضي في عمان.

ونعى الديوان الملكي الهاشمي الأميرة دينا عبد الحميد والتي من المقرر أن يشيع جثمانها بعد الصلاة عليها ظهر اليوم في مسجد الحرس الملكي إلى مثواها الأخير بالمقابر الملكية في مراسم خاصة، ووفقًا لما أوردته وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

بالإضافة إلى ذلك، كان قد دعا الديوان الملكي أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته ورضوانه، ليرفع التعازي والمواساة بهذا المصاب إلى مقام الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، والأميرة عالية بنت الحسين، والأسرة الهاشمية الكريمة.

ونرصد أبرز المحطات في حياة الأميرة دينا عبد الحميد والتي جاءت كالآتي:

- الأميرة دينا هي أحد أفراد الأسرة الهاشمية الحاكمة، كما أنها ملكة الأردن السابقة بصفتها الزوجة الأولى لملك الأردن الحسين بن طلال.

- أرسلت الأميرة دينا إلى مدرسة داخلية في إنجلترا، بعد ذلك نالت درجة علمية على الأدب الإنجليزي من كلية جيرتون بجامعة كامبريدج، ودبلومة دراسات عليا في العلوم الاجتماعية من كلية بيدفورد بلندن.

- بعد عودتها للوطن بدأت بتدريس الفلسفة والأدب الإنجليزي في جامعة القاهرة بينما تقيم في حي المعادي مع والديها، مع كونها سيدة شابة كانت متعلمة لدرجةٍ عالية وراقية ومتحررة، كما كانت جميلة ومحبوبة بين حاشيتها وأصدقائها.

ترامب: "أنا المختار"

تشبه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باليهود، حيث وصف نفسه بالمختار من الله لأداء مهمة الحرب التجارية مع بكين.

وقال الرئيس الأمريكي، إن الحرب التجارية التي يخوضها ضد بكين ليست حربه وأن رؤساء آخرين سبقوه إلى البيت الأبيض كان يجب أن يخوضوها لكنه "المختار" من الله لأداء هذه المهمة.

وأضاف ترامب خلال مؤتمر صحفي له أمس الأربعاء:"هذه ليست حربي التجارية. هذه حرب تجارية كان يجب أن يخوضها منذ وقت طويل رؤساء (أمريكيون) آخرون".

وتابع الرئيس الأمريكي:"ما كان على أحد أن يقوم بهذه المهمة، قبل أن ينظر إلى السماء ويفتح ذراعيه قائلا: أنا هو المختار"، مقتبسا في ذلك مصطلحا توراتيا.

ويذكر أن ترامب كان قد فرض رسوما جمركية قاسية على ما قيمته 250 مليار دولار من الواردات الصينية سنويا، كما يعتزم فرض رسوم جديدة على واردات صينية بقيمة 300 مليار دولار في جولتين أخريين في 1 سبتمبر و15 ديسمبر المقبلين.

هل ينضم "ليبرمان" لحكومة "نتنياهو"؟

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمس الخميس أنه لا يعارض ولا يستبعد أن يضم رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيجدور ليبرمان إلى حكومته الجديدة حال فوزه وذلك على الرغم من الخصومة الشديدة بينهم.

ومن جانبها، ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية أنه في أثناء زيارته لأوكرانيا بداية هذا الأسبوع، قال نتنياهو خلال محادثة مغلقة، إنه لا يرفض ليبرمان، رئيس حزب "إسرائيل بيتنا"، كشريك في حكومة مقبلة قد يشكلها في حال فوزه بانتخابات الكنيست، التي ستجري في 17 سبتمبر المقبل.

ويذكر أن ليبرمان كان قد قال مؤخرا في جلسة مغلقة إنه لا يرفض الآن أيضا الجلوس في حكومة يرأسها نتنياهو، رغم الانتقادات الشديدة التي وجهها للأخير، شرط أن تكون حكومة وحدة بمشاركة حزب "أزرق أبيض" برئاسة بيني غانتس.

اقرأ أيضا