كلية الطب بمستشفى جامعة بني سويف.. صرح علمي يحوي تخصصات نادرة لخدمة شمال الصعيد

الاثنين 26 اغسطس 2019 | 03:37 مساءً
كتب : جمال عبد المنعم

كلية الطب البشري، بجامعة بنى سويف، أنشئت سنة 1994 بقرار جمهورى كإحدى كليات جامعة القاهره تابعه لفرع بني سويف، آنذاك ثم صدر القرار الجمهوري بإنشاء جامعة بني سويف عام 2005 وأصبحت كلية الطب منذ ذلك الحين تابعه لجامعة بني سويف وتطور العمل بالكليه وأنشئ المستشفى الجامعى التابع لها وتم تجهيزه بالكامل.

يقوم على التدريس والعمل بالمستشفى الجامعى عدد 60 أستاذ و90 أستاذ مساعد و 275 مدرس فى مختلف التخصصات الأكاديمية والأكلينيكيه بالإضافه إلى نحو 350 من معاونى هيئة التدريس"معيد ومدرس مساعد".

عدد طلاب الكليه فى مرحلة البكالوريوس 1613 طالب بينهم 925 من الطالبات، "الثلثين تقريبا"

وعدد طلاب الدراسات العليا أو بالأحرى أطباء نحو 950 طالب مسجلين لدرجة الماجستير والدكتوراه.

أما المستشفى الجامعى ببني سويف فيضم 454 سريرا منهم 82 للرعاية المركزة وعشرة أسره لرعاية الأطفال وحديثي الولادة ويعمل بها نحو مائة وخمسين طبيب مقيم وحوالي 800 في وظائف التمريض والصحة العامة والفنيين بمختلف تخصصاتهم.

يقدم المستشفى خدمه علاجية يومية متميزة لا تتوفر في مستشفى آخر في المحافظة، ويحتوى على أقسام ربما غير موجوده في شمال الصعيد إلا هنا، مثل أقسام جراحة القلب والصدر وجراحة المخ والأعصاب وجراحات التجميل والحروق، فضلاً عن قسم القلب وعمليات القسطره وقسم جراحة العظام والمفاصل وجراحات العمود الفقري وتغيير المفاصل والاصابات.

أما اقسام الباطنه والأطفال والمناظير والأشعه، هذا وتقدم كل هذه الخدمات بالمجان تماما أو على نفقة الدولة.

أكد الدكتور عاطف مرسي، عميد كلية الطب البشري بجامعة بني سويف، إن الدوله والجامعه، برئاسة الدكتور منصور حسن، وبعض مؤسسات المجتمع المدني يدعمون المستشفى الجامعي، بشده، حيث رحب بأي مقترح بناء للتطوير والإنجاز.

"بلدنا اليوم"، تلقي الضوء على عدد من الجراحات النادرة التي أجراها أطباء، المستشفى الجامعي ببني سويف، حيث نجح فريق طبي على رأسه، عميد كلية الطب ورئيس قسم العظام بمستشفى جامعة بني سويف، الدكتور عاطف مرسي، بتغيير مفصل الركبة باستخدام "الحاسب الآلي والقوالب الإلكترونية"، لأول مرة بمستشفيات محافظة بني سويف.

قام فريق جراحة المفاصل بقسم العظام بكلية الطب البشري - جامعة بني سويف، بعملية تغيير مفصل ركبة صناعي كامل بطريقة جديدة على غير المعتاد ويفيد هذا الفن، على معرفة وتحديد مقاسات مفصل المريض قبل دخول المريض للعمليات باستخدام الأشعة المقطعية ثلاثية الأبعاد، مما يجعل وقت إجراء العملية قصير وتحقيق الإستفادة الكاملة للمريض.

عاون عميد كلية الطب في إجراء الجراحة الدكتور، عماد البنا، مدير عام المستشفى الجامعي السابق، الدكتور، أحمد جابر والدكتور، وليد سعيد، وذلك بالتعاون مع خبير المفاصل العالمي المصري الإنجليزي الدكتور، محمود حافظ.

وقال الدكتور عاطف مرسي، عميد كلية الطب أت من المعروف أن القوالب الإلكترونية تقلل المخاطر ومضاعفات المفاصل الصناعية، وتعد طفرة علمية في طريق الإستبدال الكامل لمفصل الركبة، نظراً لدقتها، حيث يتم التخطيط لها مسبقا عن طريق الحاسب الآلي، ويتم إحلال الأدوات التقليدية، بأدوات محددة تمكن الجراح من تجنب مشاكل الإنحراف في زاوية تركيب المفصل.

بينما نجح فريق طبي من قسم جراحة المخ والأعصاب، بالتعاون مع قسم جراحة الأنف والأذن بالمستشفي الجامعي، في إجراء جراحة استئصال ورم بالغدة النخامية للمريض ك.م والمريضة أ.س باستخدام الميكروسكوب الجراحي ومنظار قاع الجمجمة.

تكون الفريق الطبي من الدكتور، وائل نظيم أستاذ مساعد جراحة المخ والأعصاب، الدكتور محمد شعبان الدكتور، أحمد علي خليل مدرس جراحة المخ والأعصاب، بمشاركة كل من الدكتور، أدهم ربيع والدكتور، مصطفى رأفت والدكتور، محمود رمضان المدرسين المساعدين بالقسم والدكتور، محمد فواز مدرس جراحة الأنف والأذن، حيث عاد المريضين إلى حياتهما الطبيعية بعد تحسن حالتهما الصحية.

جدير بالذكر أن الدكتور عاطف مرسي، واحدًا من مؤسسي، كلية الطب البشري، بجامعة بني سويف، مع عدد من الأساتذه في كل التخصصات منذ نشأتها، حيث تم تخريخ ١٨ دفعه من كلية الطب حتى الآن وخريجيها أصبحوا هم القوة الضاربة في العمل سواء في التدريس أو العلاج والرعايه الصحيه بالمستشفى الجامعي.