برلماني يدعو لتدريب الطلاب على "التابلت".. وتربويون: الأزمة في المعلمين

الاثنين 26 اغسطس 2019 | 11:28 مساءً
كتب : مروة الفخرانى

مع اقتراب العام الدراسي الجديد، أعرب أولياء أمور طلاب الثانوية العامة، عن تخوفهم من تكرار فشل تجربة امتحانات التابلت، والتي أدت إلى تفجير أزمة حقيقية، ترتبط بنظام التعليم الجديد، الذي تبناه وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، خاصة بعد ارتفاع نسبة رسوب عدد كبير من طلاب أولى ثانوي نتيجة تعطل السيسيتم خلال أداء الامتحانات.

تدريب الطلاب في معامل الحاسب الآلي

ولحل الأزمة، تقدم النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، حول ضرورة تخصيص معامل للحاسب الآلي بالمدارس لتدريب الطلاب على استخدام التابلت المدرسي بشكل صحيح، مشيدا بإقامة ورش عمل ببعض المحافظات لتحقيق الغرض نفسه.

وأوضح بركات، أنه بالرغم من توزيع التابلت على الطلاب منذ العام الدراسي الماضي إلا أنه ما زال هناك مشكلات حول تعامل الطالب معه من الناحية التعليمية وكيفية الدخول على بنك المعرفة والاستفادة من الخيارات الواسعة التي يتيحها سواء للطلاب أو المعلم، وهو ما يستدعي تدريب كليهما بشكل مكثف، لتجنب أي مشكلات فيما بعد.

وطالب النائب باستخدام معامل الحاسب الآلي، في تحقيق هذا الغرض واستغلال فترة الإجازة الصيفية في تدريب الطلاب الحاصلين على الاعدادية على استخدام التابلت قبل التحاقهم بعامهم الأول بالثانوية.

الأزمة في تدريب المعلمين

وعلقت منى أبوغالي، منسق ائتلاف "تحيا مصر بالتعليم"، على طلب الإحاطة الذي قدمه النائب فايز بركات، قائلة إن أغلب المدارس الحكومية لا تمتلك معامل للحاسب الآلي، ولا يتوفر فيها مدرسين كفأ للتدريب على التابلت.

وتابعت "أبو غالي"، في تصريح لـ"بلدنا اليوم"، أن الأزمة الحقيقية في مسألة التابلت، تكمن في طريقة التدريب عليه، وليست في تعلم الطلاب على استخدامه، موضحة: "لا نملك في مدارسنا، معلمين مدربين بشكل كامل على نظام التعليم الجديد، والنسبة العظمى منهم يقومون بتدريس المناهج على النظام القديم".

ونفت منسق ائتلاف "تحيا مصر بالتعليم"، ما تم تداوله من انخفاض نسبة الإقبال على الدروس الخصوصية، مضيفة: "الدروس ارتفعت بنسبة عالية، فالحجز لها بدأ للسنة الجيددة منذ شهر مضى، ولا صحة للقضاء عليها".

وعن أبرز سلبيات استخدام التابلت، رأت أبو غالي، أنها تتمثل في عدم وجود بنية تحتية سليمة، وغياب الإعداد الأمثل للمعلمين، إلى جانب رداءة القلم المصاحب للتابلت، والذي سبّب أزمة كبيرة للطلاب خلال أدائهم الامتحان العام الماضي.

واستطردت: "أولياء الأمور لا يتعرضون على النظام الجديد، ولكن جلّ اعتراضهم على طريقة تطبيقه، وكل أمالهم في توفير معلمين مدربين بشكل جيد على الطريقة الجديدة، فعدم الثقة بين ولي الامر والوزارة سبب الأزمة الموجودة".

وكشفت "أبوغالي"، عن تدشين بعض أولياء الأمور لدعوات مطالبة بعدم استلام التابلت في العام الدراسي الحالي، مشيرة إلى ضرورة تبني الوزارة آليات لحل الازمة، لأن تطبيق النظام من غير عوامل مساعدة للنجاح ليس له جدوى تعود بالنفع على النشأ الجديد.

اقرأ أيضا