بعد صبري سعد.. 5 فنانين مصريون أثروا في السينما العالمية

الثلاثاء 27 اغسطس 2019 | 07:01 مساءً
كتب : إسلام السايس

نشرت صحيفة "دي فولكس كرانت" الهولندية، حوارا مع الفنان المصري صبري سعد الذي أطل على الجمهور المصري عام 1999 في دور "سيد شعلة" بفيلم "همام في أمستردام"، وقد تحدث عن مشواره الفني في السينما العالمية، ومشوار أبنائه الثلاثة الذين احترفوا الفن مثله، ولم يكن الفنان صبري سعد الأول في الظهور بالسينما العالمية لكن سبقه نجوم مصريين كبار، لم يحصلوا على مشهد أو كومبارس، لكنهم توجوا مجهودهم ببطولة أعمال عالمية.

في السطور القادمة نقدم لكم أبرز النجوم المصريين الذين أثروا في السينما العالمية.

عمر الشريف

يعتبر أحد أشهر الممثليين المصريين الذين شاركوا بالتمثيل في العديد من الافلام العالمية، حتي وصلت مشاركته إلي 100 فيلم من الأفلام الأمريكية و البريطانية التي لاقت نجاحا كبيرا عند الجماهير.

من أهم الأفلام التي شارك النجم المصري العالمي عمر الشريف، فيلم لورانس العرب في عام 1962، فيلم تشي عن قصة تشي جيفارا في عام 1969، فيلم دكتور جيفاغو عام 1965، فيلم جنكيز خان عام 1965، فيلم سقوط الإمبراطورية الرومانية، فيلم كثر من معجزة، فيلم الجزيرة الغامضة، فيلم السيد إبراهيم وأزهار القرآن.

عمرو واكد

قدم الفنان عمرو واكد أفلاما أجنبية عديدة في هوليوود، حصلت تلك الأفلام على انتقادات كثيرة بسبب أدواره فيها، لكن أفلامه كانت مجملها أفلام ناجحة، من أفلام ومسلسلات عمرو واكد العالمية.

من أهم الأفلام التي شارك بها النجم المصري، مسلسل بيت صدام في عام 2008، فيلم سريانا عام 2005، الفيلم الإيطالي الأب و الغريب، الفيلم الإنجليزي صيد السمون في اليمن، فيلم لوسي فى عام 2014، مسلسل ماركو بولو.

خالد النبوي

شارك النجم المصري خالد النبوي في عدة أعمال في السينما العالمية وكانت تلك الأعمال ذات أهمية كبرى لما حققته من نجاح حيث قدم العديد من الاعمال فى السينما والمسرح.

من أهم الأفلام التي شارك النجم المصري، فيلم مملكة الجنة عام 2005، فيلم اللعبة العادلة عام 2010، فيلم المواطن عام 2012 ، عن دور مواطن عربي يهاجر إلى أمريكا، ومسرحية كامب ديفيد عن دور شخصية الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات.

جميل راتب

أقام الفنان جميل راتب في فرنسا عام 1951، وخلال تلك المدة قام بأداء عدة عروض مسرحية فرنسية مع فرقة "فرانسيز" الكوميدية، وقد شارك في مسرحية الوريث وقام بأداء أدوراً كثيرة في 7 أفلام فرنسية، وشارك عمر الشريف في فيلم لورانس العرب قبل أن يعود الى مصر في السبعنيات.

فاتن حمامة

شاركت سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة في فيلم أمريكي اسمه القاهرة Cairo، وكان ذلك الفيلم هو الفيلم الوحيد في أفلامها العالمية، وشارك معها في هذا الفيلم العديد من الممثليين المصريين آنذاك و هم: شويكار، كمال الشناوي، أحمد مظهر، يوسف شعبان، عزت العلايلي، صلاح منصور، صلاح نظمي، سعيد أبو بكر.