الإجهاد وعدم النوم.. تعرف على أسباب تراكم الدهون في الجسم بشكل مفاجىء

الاربعاء 28 اغسطس 2019 | 03:43 صباحاً
كتب : مروة الفخرانى

تتسبب استمرار البدانة، في منطقة الأرداف والخصر، الإزعاج لهؤلاء الذين يقومون بعمل رجيم قاسي لتنحيف اجسادهم.

وهناك عدد من الأسباب وراء تراكم الدهون، أوضحها موقع "هيلث"، نستعرضها في النقاط التالية..

_الإجهاد والكورتيزول

الكورتيزول هرمون ضروري للبقاء يتم إنتاجه من قبل الغدد الكظرية ويعرف باسم "هرمون التوتر" لأنه يساعد جسمك على إطلاق استجابة للتوتر ولسوء الحظ ، يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن عند إنتاجها بشكل زائد ، وخاصة في منطقة البطن.

في كثير من الناس، والإجهاد يدفع الإفراط في تناول الطعام، ولكن بدلًا من تخزين السعرات الحرارية الزائدة على شكل دهون في جميع أنحاء الجسم ، يعزز الكورتيزول تخزين الدهون في البطن .

_حمية منخفضة الألياف

الألياف مهمة بشكل لا يصدق لصحة جيدة، والسيطرة على وزنك يمكن أن تساعدك بعض أنواع الألياف على الشعور بالشبع وتثبيت هرمونات الجوع وتقليل امتصاص السعرات الحرارية من الطعام.

يبدو أن الوجبات الغذائية الغنية بالكربوهيدرات المكررة والألياف المنخفضة لها تأثير معاكس على الشهية وزيادة الوزن، بما في ذلك زيادة الدهون في البطن واتباع نظام غذائي منخفض الألياف ويساعد تناول الأطعمة الغنية بالحبوب المكررة إلى زيادة كميات الدهون في البطن.

_الوراثة

تلعب الجينات دورًا رئيسيًا في خطر السمنة وبالمثل ، يبدو أن الميل إلى تخزين الدهون في البطن يتأثر جزئيًا بالوراثة ويبدو أن الجينات تلعب دورًا في ارتفاع نسب الخصر إلى الورك وتخزين السعرات الحرارية الزائدة كدهون في البطن.

_عدم النوم الكافي

الحصول على ما يكفي من النوم أمر بالغ الأهمية لصحتك وقد ربطت العديد من الدراسات أيضًا عدم كفاية النوم مع زيادة الوزن ، والتي قد تشمل الدهون في البطن

_توقف التنفس

واحدة من أكثر الاضطرابات شيوعًا ، وهي توقف التنفس أثناء النوم ، وهي حالة يتوقف فيها التنفس بشكل متكرر أثناء الليل بسبب الأنسجة الرخوة في الحلق التي تسد مجرى الهواء.

في إحدى الدراسات ، وجد الباحثون أن الرجال الذين يعانون من السمنة المفرطة مع توقف التنفس أثناء النوم يعانون من دهون في البطن أكثر من الرجال الذين يعانون من السمنة المفرطة دون اضطراب

اقرأ أيضا