رئيس جامعة القاهرة: لا مساس بمجانية التعليم لأنها حق دستوري

الاربعاء 28 اغسطس 2019 | 03:05 مساءً
كتب : سهام يحيى

عقد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، مؤتمر صحفي، صباح اليوم الأربعاء في الحرم الجامعي، لاستعراض إنجازات جامعة القاهرة، حتى تقدمت في التصنيفات الدولية.

القاهرة

القاهرة

وخلال كلمته بالمؤتمر أوضح رئيس الجامعة، أنه متمسك بشدة بالتعليم المجاني ولكن العدالة فتح المسارات للجميع لزيادة موارد الجامعة وخدمة جميع الطلاب، والإنفاق على مجانية التعليم والمساهمة في رفع رواتب أعضاء هيئة التدريس.

القاهرة

 وأكد "الخشت"، أنه لا مساس بمجانية التعليم ولا يستطيع أحد المساس بها؛ لأنها حق دستوري مكفول للجميع، قائلا: "لا تفريط فى مجانية التعليم لأننا تربينا عليها وهي مطلب وواجب وحق دستوري يكفله الدستور المصري".

القاهرة

وأشار "الخشت"، إلى أن البلد تضم أغنياء وفقراء فالطبقة الأولى تتعلم بمالها والفقيرة تحصل على الدعم، قائلا: "إذا طبقنا المجانية على الأغنياء سنجير على حق الفقراء"، لافتا إلى أن الجامعة استقبلت هذا العام 37 ألف طالب مجانا إلا أن بعض الطلاب يرغبون في الالتحاق بالبرامج الخاصة، موضحا أنه يستفيد من مصاريف البرامج الخاصة فى خدمة الجامعة.

القاهرة

وأكد "الخشت" أنه يعمل على زيادة موارد أعضاء هيئة التدريس وتوفير مصدر إضافي للدخل لهم من خلال زيادة مكافآت الأبحاث العلمية ومكافآت النشر الدولي ومناقشة الرسائل العلمية والبرامج الخاصة التي تتراوح قيمة الساعة الواحد بها لأعضاء هيئة التدريس من 200لـ 500جنيه.

اقرأ أيضا