"مساواة وعدالة".. التأمينات الاجتماعية توضح أسباب زيادة سن المعاش لـ65 عامًا

الاربعاء 28 اغسطس 2019 | 03:59 مساءً
كتب : رحاب الخولى

تساؤلات عديدة حول أسباب زيادة سن الخروج للمعاش لـ 65 عاما في قانون التأمينات والمعاشات الجديد الذي أقره الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الأسبوع الماضي.

قال محمد سعودي، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، إننا نسعى في هذا القانون تطبيق مبدأ المساواة والعدالة، فهناك أحكام صدرت بعدم الدستورية لعدد من القوانين لوصول سن التقاعد لـ60عامًا وأخرى لـ 65عامًا، فكان لابد من عمل مساواة، علاوة على أن القوانين التي اتعملت في ظل دراسات أثبتت أن متوسط الأعمال للذكر حوالي 58سنة، والمرأة 55%.

وأضاف"سعودي" أن الدراسات الحالية أكدت أن متوسط الأعمار للرجل وصل لـ73سنة نتيجة تحسن الصحة العامة، والمرأة 76 سنة، أي أنه نظام تأميني مبني على أسس.

وتابع"سعودي" أن الحسبة الإكتوارية اتنفذت بطريقة ساعدت في تخفيض نسب الاشتراكات نتيجة التدفقات النقدية بجانب عدم صرف معاشات لمدة 5سنوات، وأصبح هناك ملاءة مالية لتحقيق نسب الاشتراكات.

وأقر البرلمان خلال الشهر الماضي مشروع قانون التأمينات والمعاشات الجديد، الذي يعد أهم التشريعات التى أقرها مجلس النواب، بدور الانعقاد الرابع والذى جاء متوافقاً مع نصوص الدستور ومعالجاً للثغرات الموجودة بالتشريعات الحالية ومتوافقًا مع الاتفاقيات الدولية والإقليمية فى مجال الحماية الاجتماعية.

اقرأ أيضا