منها الصداع والسمنة .. 7 مخاطر من عدم تناول وجبة الإفطار

السبت 31 اغسطس 2019 | 10:20 مساءً
كتب : شروق مدحت

تعتبر وجبة الإفطار من أهم الوجبات التي تحتوي على عناصر غذائية هامة يستمد منها الجسم طاقته اليومية اللازمة، ولذلك ينبغى الحرص دائماً على تناول وجبة اللإفطار قبل الذهاب للأعمال اليومية وقبل ذهاب الأطفال للمدرسة، وذلك لكونها نقطة البداية لإنطلاق يوم جديد.

ووفقاً لما جاء في موقع الأمريكي "livestrong" فتتمثل أضرار عدم تناول وجبة الإفطار في:

عدم الإدراك

كشفت العديد من الدراسات العلمية، أن الطلاب الذين يتناولون وجبات الإفطار يومياً يحصلون في الإختبارات المدرسية على أعلى الدرجات وذلك مقارنة بزملائهم الذين لم يتناولوا وجبه الإفطار، وأكدت الدراسة أن تناول وجبة الإفطار في الصباح يساعد بدوره على زيادة قدرة وتركيز الطفل، ومقدرته على إستيعاب الدروس العلمية، ولذلك يجب أن تحرص الأم يومياً على ضرورة إفطار طفلها قبل الذهاب إلى مدرسته.

المزاج السيئ

يلعب تناول وجبة الإفطار دوراً هاما في تعديل مزاج الأفراد، حيث أوضحت دراسة حديثة، أن الأفراد الذين لم يتناولوا وجبة الإفطار يعانوا من المزاج السيئ، وعند مداومتهم على النظام الغذائي صباحاً اكتشف بأن حالتهم المزاجية تحسنت بشكل كبير.

السمنة

يساعد عدم تناول الإفطار يومياً، على إصابة الفرد بالسمنة، وجعله غير قادر على إنقاص وزنه بشكل سريع وذلك لأن وجبة الإفطار تجعل الفرد يفرط في تناول الطعام على مدار اليوم مما يجعله عرضة للإصابة بأمراض السمنة والوزن الزائد.

الآثار الجانبية لعدم تناول وجبة الإفطار

أشار تقرير صادر عن المعاهد الوطنية للصحة إلى أن عدم تناول الشخص لوجبة الإفطار في الصباح تعمل على زيادة مخاطر انخفاض نسبة السكر بالدم، مما ينتج عنه شعور الفرد بالأعراض التالية الصداع والدوخة، وزيادة ضربات القلب وحدوث ضعف عام في حالة الجسم.

اقرأ أيضا