حول العالم| نتنياهو تحت الميكروسكوب.. و"دوريان" يهز ولاية فلوريدا

الثلاثاء 03 سبتمبر 2019 | 01:56 مساءً
كتب : دعاء جمال

استيقظ العالم اليوم الثلاثاء على العديد من الأحداث المهمة، حيث خطف الأنظار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، فيما تسبب إعصار "دوريان" في قلب الموازين في الولايات المتحدة الأمريكية.

تسجيلات صوتية تكشف تدخل نتنياهو في شؤون الإعلام

كشفت القناة الـ 13 الإسرائيلية اليوم الثلاثاء عن فضيحة نالت من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وذلك عقب تهديده لوزير الإعلام الإسرائيلي السابق أيوب قرا لعدم التدخل في شؤون الإعلام.

وتم تسجيل صوت نتنياهو وهو يصرخ ويتوعد ويهدد وزير الإعلام الإسرائيلي السابق أيوب قرا، بعد أن كان المستشار القضائي للحكومة قد حظر عليه التدخل في شؤون "وزارة الاعلام"، وفقا لما أوردته صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية.

وجاء الحوار الحادّ بينهما بعد نشر خبر في القناة الإسرائيلية "20"، عزا فيه الوزير قرا إنجازا في المجال الإعلامي إلى الوزيرة السابقة إيليت شاكيد.

وتابعت القناة، أن أمورا أخرى "فظيعة" يقوم بها نتنياهو في "سوق" الاعلام في إسرائيل من أجل أشخاص بعينهم.

وعقب نتنياهو على نشر المكالمات الهاتفية، بقوله: أنا فخور بظهور الحقيقة، والمكالمات تدل على أنني كنت حريصا على الحفاظ على القنوات التلفزيونية من الانهيار والاختفاء.

عبير موسى والرئاسة التونسية

حذرت وزارة الداخلية التونسية، المرشحة للانتخابات الرئاسية ورئيسة الحزب الدستوري عبير موسى، من خطر يهدد حياتها ومخطط لاغتيالها.

وطلبت الداخلية التونسية، أمس الإثنين، من عبير موسى بتغيير مقر إقامتها بشكل مستمر حتى لا تقدر المجموعة المسلحة التي تخطط لاغتيالها على رصد تحركاتها، وذلك وفق ما نقله موقع "حقائق" المحلي.

وكانت رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسى أكدت يوم 17 مارس 2019، خلال اجتماع شعبي بسوسة أنها تلقت معلومات عن مخططات لاغتيالها، قائلة يظنون إن هذه التهديدات سترهبني لأعود أدراجي وألتف في بيتي.

وتعرف عبير موسى بدعمها ودفاعها عن الرئيس المخلوع زين العابدين بن على، كما أنها معارضة شرسة لحزب حركة النهضة الإسلامية وعدوته اللدودة.

كما أنها تعارض بشدة الحكم أو التحالف مع الإسلاميين، وفي المقابل تواجه انتقادات حادة واتهامات بكونها تروج لخطاب الكراهية وتعمل على إقصاء خصومها السياسية.

وفي حوار سابق مع قالت عبير موسى، إنها ترفض وجود حركة النهضة الإسلامية في المشهد السياسي في البلاد.

وشددت "موسى"، على رفضها وجود حركة النهضة الإسلامية في المشهد السياسي التونسي، مؤكدة أنها ترفض وجودهم وأي توافق معهم.

أمريكا تغلق مطارات فلوريدا..

أعلنت السلطات الأمريكية اليوم الثلاثاء، إغلاق سلطات الولايات المتحدة الأمريكية مطارات ولاية فلوريدا الدولية؛ وذلك تحسبا لوصول إعصار دوريان مساء اليوم.

ومن جانبها، ذكرت قناة "الحرة" الإخبارية اليوم أن السلطات فى فلوريدا أمرت بنشر نحو 12 ألف عسكرى استعدادا لدوريان.

وكانت حدة الإعصار (دوريان)، الذى ضرب جزر البهاما الواقعة إلى الجنوب الشرقى من الولايات المتحدة الأمريكية، قد انخفضت إلى عاصفة من الفئة الثالثة.

ويذكر أن خمسة أشخاص على الأقل لقوا مصرعهم - أمس - إثر اشتداد حدة الإعصار دوريان فى جزر البهاما الواقعة إلى الجنوب الشرقى من الولايات المتحدة الأمريكية.

تشكيل الحكومة المرتقبة لرئيس الوزراء السوداني

نشرت شبكة "روسيا اليوم" ما أعلنه مصدر مطلع في قوى إعلان الحرية والتغيير، من أن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك سيعلن مساء اليوم الثلاثاء تشكيلة حكومته الجديدة.

ووفقًا لما قاله المصدر، فإن هناك توافقا تاما بشأن تسمية بعض الحقائب الوزارية المختلفة، حيث تمت تسمية محمد عبد الله لوزارة الخارجية، وإبراهيم البدوي للمالية، وعمر منيس لوزارة مجلس الوزراء.

وبين الأسماء المقترحة:

-وزارة الخارجية: أسماء محمد عبد الله (من اختيار حمدوك)

-وزارة المالية: إبراهيم البدوي

-وزارة الصحة: أكرم التوم

-وزارة التعليم العام: محمد الأمين التوم

-وزارة الصناعة: طارق عبد السلام أبو العلا (مرشح تجمع المهندسين)

-وزارة الطاقة والتعدين: عادل علي إبراهيم

-وزارة الري: ياسر عباس النو

-وزارة الزراعة: عيسى عثمان شريف (من اختيار حمدوك)

-وزارة الثروة الحيوانية: خديجة محمد خير (من اختيار حمدوك)

-وزارة مجلس الوزراء: السفير عمر منيس (كان من ضمن المرشحين لتولي منصب وزارة الخارجية)

-وزارة البنى التحتية: هاشم الطاهر شيخ طه (من اختيار حمدوك وتم اختياره بناء على الكفاءة وتحقيقا للتوازن المناطقي)

-وزارة العمل والشؤون الاجتماعية: لينا الشيخ محجوب

-وزارة العدل: محمد عبد السلام

-وزارة الشباب والرياضة: ولاء عصام البوشي

-وزارة التعليم العالي: انتصار صغيرون

-وزارة الثقافة والإعلام: فيصل محمد صالح

-وزارة الحكم الاتحادي: عمر علي جماع (مرشح من اختيار حمدوك من الإداريين)

-الشؤون الدينية: الزين مفرح

ويرى حمدوك أن بعض الوزارات تحتاج إلى "وزراء دولة"، وبينها وزارات الخارجية، الصناعة والتعدين، الثقافة والإعلام، الشباب والرياضة، البنى التحتية.

اقرأ أيضا