"صدمة لعشاقها".. البطاطس تسبب مرضا خطيرا

الثلاثاء 03 سبتمبر 2019 | 08:16 مساءً
كتب : شروق مدحت

تسبب النظام الغذائي المعتمد على رقائق البطاطس المقلية "الشيبسي" والمقرمشات فقط، في فقدان البصر لطفل يبلغ من العمر 17 عاما، ولهذا ينبغي الحذر من الالتزام بنوع واحد من الطعام غير الصحي وتناوله لفترة طويلة.

وطبقاً لما جاء في شبكة الـ"بي.بي.سي" البريطانية، قام أطباء العيون في بريستول بالإهتمام بالشاب بعد أن تدهورت رؤيته إلى درجة العمى، حيث تبين أن المراهق، منذ مغادرته المدرسة الابتدائية، كان يأكل فقط البطاطس المقلية، والخبز الأبيض، إضافة إلى شرائح لحم الخنزير أو السجق في بعض الأحيان.

وأوضحت "بي بي سي" أن الاختبارات كشفت أنه يعاني من وجود نقص حاد في الفيتامينات وأضرار في سوء التغذية، بعدما ذهب في عمر الرابعة عشرة لزيارة طبيبه لأنه كان يشعر بالتعب، ولكن تم تشخيص حالته على أنه يعاني من نقص فيتامين ب 12 ونصحه الطبيب حينها بتناول مكملات غذائية، لكنه لم يلتزم بها ولم يحسن نظامه الغذائي السيئ، وبعد مرور ثلاث سنوات، تم نقله إلى مستشفى بريستول للعيون بسبب فقدانه البصر.

وعلى الجانب الآخر، كشف الدكتور دينيز أتان، الذي عالجه في المستشفى، "كان نظامه المراهق الغذائي يعتمد في الأساس على رقائق البطاطس المقلية كل يوم وأحيانًا قطع من الخبز الأبيض وأحيانًا شرائح لحم الخنزير، ولم يهتم بتناول أي فاكهة أو خضراوات"، وبعد إجراء الفحوصات تبين أنه يعاني من انخفاضفي فيتامين "B12" وكذلك بعض الفيتامينات والمعادن المهمة الأخرى؛ النحاس والسيلينيوم وفيتامين "D".

وأضاف الطبيب، أن المراهق يعاني من الاعتلال العصبي البصري التغذوي، وهي حالة يمكن علاجها إذا تم تشخيصها مبكرًا، ولكن إذا تركت فترة طويلة جدًا، تموت الألياف العصبية في العصب البصري ويصبح التلف دائمًا في الجسم.

اقرأ أيضا