مطروح بين زكريات الماضي .. وحداثة التطوير

الاربعاء 04 سبتمبر 2019 | 01:15 مساءً
كتب : مؤمن الليثي

بدأت محافظة مطروح في تنفيذ أعمال تطوير حقيقية، وبشكل غير مسبوق من حيث التنسيق الجمالي والمظهر السياحي، طبقاً للتصميمات والرسومات الهندسية التي نفذها خبراء تطوير الشواطئ والسياحة، كما يجري حاليا تنفيذ الفكرة القديمة بإنشاء كورنيش يربط شاطئ كليوباترا والغرام بشاطئ الأُبًيض.

واتخذت المحافظة مجموعة من الإجراءات بالعمل الجدي لتطوير شواطئ مطروح بشكل حضاري واستغلالها على كافة المستويات وتنفيذ مشروع الكورنيش الجديد والتصدي لمحاولات إعاقته، وتم إسناد تنفيذه لإحدى الشركات المصرية من خلال إشراف مديرية الإسكان والمرافق.

فكان لشاطئ الغرام ومزار حمام كليوباترا تطورا ملموسآ حيث تم أنجاز أعمال التطوير بهم خلال تسعون يوما فقط .

وعندما نذكر أسم شاطئ الغرام نتذكر هذه الكلمات "حبيت اتنين سوا الميه والهوا" هكذا تغنت الفنانة ليلي مراد في فيلمها شاطئ الغرام أثناء جلوسها على إحدى صخور الشاطئ، مما يبرز أهمية الشاطئ لكثير من المصطافين والأحباب للتمتع بجمال المناظر الطبيعية بالشاطئ، وأخذ الصور التذكارية أثناء جلوسهم على صخرة "ليلى مراد" التي اُطلق اسمها تخليدًا من أهل مطروح لها.

و يقع شاطئ الغرام أكبر شواطئ مرسى مطروح، على بُعد 17 كلم فقط من المدينة. هذا الموقع الساحر هو بوابة شاطئية رومانسية مثالية.

وتستهدف محافظة مطروح الانتهاء من أعمال تطوير شاطئ الغرام، والتى يجرى تنفيذها بتصميمات حضارية تضم منطقة ألعاب شاطئية وألعاب للأطفال ومسرح شاطئ مجهز بأحدث أنظمه الصوت والضوء ، وبانوراما مضيئة أمام صخرة الغرام الشهيرة بصخرة ليلى مراد.

كشفت مصادر مطلعه ل " بلدنا اليوم " بمحافظة مطروح أن أعمال تطوير شاطئ الغرام وصلت نسبة تنفيذها إلى أكثر من 90%.

ولفتت إلى أنه من المقرر أن تشتمل أعمال التطوير بالشاطئ على إنشاء 7 محالّ و4 كافيتريات، مما يعمل على توفير مزيد من فرص العمل، مع زياده دورات المياه ليتسع لعدد أكبر وأعمال إقامة منطقة انتظار سيارات، تسع أكثر من 1000 سيارة، بالإضافة الى أماكن الانتظار الجانبية.

أكد العميد أحمد على وكيل وزارة الإسكان بمطروح، فى تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم " أن شاطئ الغرام وشاطئ كليوباترا لهما قيمة تاريخية وجمالية وترفيهية، ولم تستغل مقوماتهما سياحيا بالقدر الكافى، لذلك وجه اللواء مجدى الغرابلى محافظ مطروح، بضرورة تطوير الشاطئين والمنطقة المحيطة بهما بشكل حضارى وسياحى، مع إقامة شاليهات للإقامة اليومية ومسرح دائرى مفتوح بشاطئ الغرام، بالقرب من صخرة ليلى مراد الشهيرة، لإقامة الحفلات الفنية ومطاعم وكافيتريات وحمامات وأماكن انتظار للسيارات.

أما عن مزار حمامات كليوباترا

ففي ذلك الشاطئ شهدت أكبر قصة حب بين أنطونيو والملكة كليوباترا ملكة مصر، ذلك الخليج الذي يقع في الجهة المقابلة من أكبر بحيرة بمدينة مرسى مطروح، وصخوره ذات التدرجات الطبيعية الجميلة، التي تحيط بمياهه الصافية، ويقع الشاطئ على بعد 5 كيلو مترات إلى الشمال الغربي من مدينة مرسى مطروح.. حيث تبرز أهمية الشاطئ باستجمام الأهالي بحمامات كليوباترا ذات المياه الدافئة.

يذكر ان اعمال التطوير بمنطقة حمام كليوباترا شهدت اقامة تمثال كليوباترا وبوابة الدخول الاليكترونية وممشى بطول نحو 300كم ، وإضاءة ديكورية وكافتيريات ومظلات ، كما يشهد شاطئ كليوباترا، إنشاء أول جسر زجاجى بطول 72 مترا، يمر فوق الصخور ومياه الشاطئ وصولاً إلى حمام كليوباترا، ليسهل وصول الزوار ورواد المكان الأثرى الشهير والذى شهد إقبالا كثيفاً بعد أعمال التطوير.

مع زيادة اعداد المقاعد والاستراحات على بعد مسافات مدققة على جانبى الممشى بعد توسعته لتوفير اماكن استراحة لرواد المزار السياحى للاستمتاع بالمظهر الجمالى للشاطئ.