أشهرهم "ميس انشراح وزكريا الدرديري".. 7 فنانين ارتدوا ثوب "الأستاذ"

الخميس 05 سبتمبر 2019 | 08:21 مساءً
كتب : إسلام السايس

السينما المصرية لم تترك وظيفة في الدولة إلا وتم تجسيدها، حيث قدمت السينما الطبيب والمهندس والضابط، ولم تنس المدرس، ومع اقتراب بداية العام الدراسي الجديد، نستعرض لكم أشهر الفنانين الذين برعوا في تجسيد شخصية المدرس على شاشة السينما والتليفزيون في التقرير التالي.

نور الشريف "الأستاذ عبد الحميد الفقير والمربي الفاضل"

من ضمن الأفلام التي جسدت المدرس وأظهرته بصورة إيجابية فيلم "آخر الرجال المحترمين" للفنان الراحل نور الشريف، وبوسي ومن إنتاجهما سنة 1984، الفيلم كتبه للسينما وحيد حامد، وتدور الأحداث حول الأستاذ فرجاني المدرس في إحدى القرى الذي يعد أطفال المدرسة مسئوليته الخاصة، ويتعامل مع الجميع كمربى فاضل مهمته بناء عقل الإنسان ووجدانه يصاب بدهشة بالغة عند اكتشافه بأن تلاميذه لا يعرفون الشاعر أحمد شوقي، ويغالطون به مع أحمد عدوية، ومن ابرز الذين جسدوا دور المدرس وعلقوا في أذهان المشاهدين بشكل كبير حيث أن الجميع لا ينسي من هو الأستاذ عبد الحميد دراز في مسلسل"حضرت المتهم أبي" الأستاذ مدرسة اللغة العربية متوسط الحال الذي يكافح في الحياة محاولاً تعليم أبنائه القيم والأخلاق ويرفض الدروس الخصوصية على الرغم من أحواله المادية.

محمد هنيدي "الأستاذ رمضان مبروك أبو العلمين"

ومن الأفلام التي تناولت المدرس بشكل كبير ومحرك أساسي في مجرى الأحداث فيلم "رمضان مبروك أبو العلمين" للنجم محمد هيندي إنتاج 2008 لمخرجه وائل إحسان وللمرة الأولى سينمائيا تصبح فيها مهنة المدرس بطلا محركا للأحداث وإلى جانبه ظهر الفنان إدوارد في دور المدرس الذي لا يهتم إلا بالدروس الخصوصية، وضعيف الشخصية ويعد أضحوكة بين طلابه.

إيمى سمير غانم "ميس ميرفت اللدغة"

جسدت إيمي سمير غانم شخصية مدرسة الإنجليزي التي تعلم الأطفال بشكل خاطئ فى فيلم عسل أسود، وهو ما يكتشفه أحمد حلمى الذى يأتى من أمريكا ويزور المدرسة التى كان يدرس بها، ليتفاجأ بذلك.

أحمد زكي "أستاذ فلسفة يتجه للدجل"

ويقدم النجم الراحل أحمد زكي شخصية المدرس خلال أحداث فيلم "البيضة والحجر"، والذي شارك به أيضا كل من معالي زايد وممدوح وافي وعبد الله مشرف، وأخرجه على عبد الخالق، وجسد خلاله الفنان الراحل شخصية مدرس فلسفة تدفعه الظروف الصعبة للنصب والاحتيال على الناس عن طريق الدجل.

سامح حسين "الأستاذ فطين مدرس الدراسات"

ومثّل الفنان سامح حسين شخصية مدرس تاريخ صاحب المبادئ والمثل العليا الذي يريد تغير شقيقة إلى الأفضل ويريد إصلاح المجتمع من كل الفساد الذي يوجد بها وشاركه البطولة كلا من حسن حسني ومنه فضالي وهايدي كريم واحمد راتب.

حنان الطويل "ميس انشراح"

كان الدور صغير ولكنه مؤثر حيث ظهرت الفنانة حنان الطويل في فيلم "الناظر" تعرف نفسها للناظر الجديد الذي جسد الشخصية الفنان الراجل علاء ولي الدين.

يوسف عيد "زكريا الدرديري مدرس رياضيات وفرنساوي عقبال ما يجيبوا مدرس فرنساوي"

"زكريا الدرديري" لتتذكر كم من العبارات المضحكة التي قالها الممثل الراحل العبقري يوسف عيد، بكل جدية وانطباعات وجه تميل إلى إظهار الضجر "زكريا الدرديري مدرس رياضيات وفرنساوي عقبال ما يجيبوا مدرس فرنساوي"، "ما تنطق يابني مين اللي قتله؟".