الجوهري: تجربة الشباك الواحد لم تظهر إيجابيتها مع الاستثمار

السبت 07 سبتمبر 2019 | 11:59 صباحاً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

قال النائب عمرو الجوهري عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب إن تطبيق منظومة الشباك الواحد على قانون الجمارك لم تظهر إيجابيتها مع قانون الاستثمار ولم تأتي بإيجابيات كثيرة كما كنا منتظرين.

وأضاف الجوهري لـ "بلدنا اليوم" أن الجمارك بها جوانب روتينية كثيرة وإجراءات تأخذ الكثير من الوقت رغم أنها المدخل وبوابة المستثمر الذي يستورد أو يصدر وبالتالي إذا كانت البداية له الكثير من المشاكل عبر المستخلص والإجراءات الروتينية فسيهرب منها.

وتابع عضو اقتصادية النواب، أن اللجنة في انتظار قانون الجمارك الجديد لتعرف ما إذا كان القانون الجديد سيقوم بحل العوائق سالفة الذكر، خصوصا وأن ربط الجمارك إلكترونيا سيحل الكثير من المشاكل.

وأكمل النائب البرلماني، أن وزير المالية كل عام يزيد الإيرادات الجمركية ١٠ مليار وهذه مشكلة للمستثمر متكررة ولا توجد قواعد محددة للتعريفة الجمركية.

وفيما يتعلق بملف قطاع الأعمال وشركاته الخاسرة، قال إنه بح صوته من المناداة بضرورة وجود شراكات مع شركات أجنبية كي ننقذ ما تبقى من مصانع قطاع الاعمال، لكن للأسف التأخر كثيرا يعطل أمور كثيرة.

وأضاف الجوهري: "أنا قريت خبر إن وزير قطاع الأعمال سافر للصين عشان يعمل شراكة مع شركة صينية لتشغيل مصنع النصر للسيارات فهل الوزير لسه جاي يسافر النهارده للصين عشان يعمل شراكة لمصنع".

وأردف النائب البرلماني أن التأخر في اتخاذ القرارات في قطاع الأعمال والانفتاح على العالم الخارجي لجذب استثمارات هو ما أوصلنا إلى الوضع الحالي.

وأكمل أنه لا توجد شركة تحقق مكاسب سوى الشرقية للدخان، وباقي الشركات التي تحقق مصروفاتها كإيراداتها قليلة جدا والمتبقي يخسر .

وذكر أن الحل لما هو قائم التطوير فالطريقة التي تدار بها هذه الشركات من الستينات والتطوير لابد أن يكون بطريقة واضحة والذي يشمل التدريب والتكنولوجيا والشراكة مع الأجانب والتخلص من الإدارة الفاشلة للنهوض بهذه الشركات.

جدير بالذكر أنه من المقرر أن تطبق تجربة الشباك الواحد بالجمارك مع بداية العام المالي الجديد.

اقرأ أيضا